أمازيغية

مجلس المستشارين يشكل لجينة لإدماج الأمازيغية

قرر مكتب مجلس المستشارين تشكيل لجينة تقنية لإعداد تصور شامل بشأن تحيين وتفعيل مخطط عمل المجلس حول كيفيات ومراحل إدماج اللغة الأمازيغية في أشغال الجلسات العمومية للمجلس وأجهزته.

وذكر بلاغ للمكتب صدر عقب اجتماعه الأخير الذي ترأسه النعم ميارة رئيس مجلس المستشارين أن هذا الإجراء يأتي انسجاما مع أحكام القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

من جهة أخرى، أفاد البلاغ بأنه تقرر إحالة ثلاثة نصوص تشريعية وردت على المجلس من مجلس النواب إلى اللجان الدائمة المختصة، مشيرا إلى أن مكتب المجلس أخذ أيضا علما بالبرنامج المكثف لاجتماعات اللجان الدائمة والمجموعات الموضوعاتية المؤقتة برسم الأسبوع الجاري.

وعلى مستوى العلاقات الخارجية، وافق مكتب المجلس على المشاركة في أشغال مؤتمر جمعية الأمبودسمان والوسطاء الفرانكفونيين في موضوع “التحول الرقمي والولوج إلى الحقوق، رهان مشترك في الفضاء الفرانكفوني: أي دور للأمبودسمان والوسطاء”، المزمع تنظيمه بمدينة مراكش يومي 17 و18 ماي 2022، وكذا في “ورشة عمل حول بناء القدرات البرلمانية” لفائدة البرلمانيين الشباب بإفريقيا خلال الفترة الممتدة من 13 إلى 26 ماي 2022 عبر تقنية التناظر المرئي عن بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.