سياسة

رفع سريّة اللجن..رئيس مجلس النواب يُمسك العصا من الوسط

رفع سريّة اللجن..رئيس مجلس النواب يُمسك العصا من الوسط

كشف رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، أنه تم التوصل إلى اتفاق بين الفرق والمجموعة النيابية الممثلة داخل المجلس، من أجل السماح برفع السرية عن أشغال اللجن الدائمة، وفسح المجال أمام لصحافة لمتابعتها، وذلك وفق ضوابط سيتم إدراجها ضمن التعديلات المرتقبة على النظام الداخلي للمجلس.

وأوضح الطالبي، ضمن جوابه على أسئلة الصحفيين، خلال حلوله ضيفا على ملتقى “لاماب”، ان الصيغة التوافقية، التي تم الاهتداء إليها بين مكونات مجلس النواب بشأن رفع السرية، حاولت أن توازن ما بين ضرورة احترام مقتضيات الفصل 68 من الدستور، ما بين الحرص على تمكين الرأي العام من متابعة الشأن البرلماني.

وأكد الطالبي، أنه يرى بضرورة أن “يمسك العصا من الوسط”،على أساس أن كل مناقشة أو مراقبة العمل الحكومي تكون علنية، على أن تنعقد أشغال اللجن البرلمانية في سرية عندما يتعلق الأمر بالتداول والتصويت على مشاريع النصوص القانونية، من أجل الحسم في هذا النقاش الذي خلق صراعا بين المعارضة والأغلبية.

وانتقدت فرق ومجموعة المعارضة البرلمانية، في وقت سابق، قرارإغلاق أشغال اللجن البرلمانية في وجه وسائل الإعلام والرأي العام، وقال عبد الله بوانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إن هذه الممارسة “غير مسبوقة”، مضيفا أنه منذ دستور 2011، تم اعتماد أربع أنظمة داخلية لمجلس النواب، تنص على السرية وأيضا العلنية، ولم يتم خلالها إغلاق أشغال اللجن في وجه الصحافيين”.

وسجل رئيس مجلس النواب، أن مقتضيات الفصل 68 من الدستور” واضحة” فيما يتعلق بتأطير انعقاد جلسات البرلمان، حيث أن السرية تظل هي الأصل والعلنية هي الاستثناء، مشيرا إلى أن القضاء الدستوري ذهب في نفس هذا الاتجاه  بحيث يمنع النائب البرلمان من وضع صورة ملتقطة بهاتفه على صفحته  بمواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح الطالبي، أن النظام الداخلي لمجلس النواب، نص على أن أشغال اللجن البرلمانية، تظل سرية و يمكن أن تكون علنية، وفق حالتين فريدتين، وهي أنه ” إذا كان الموضوع يهم شريحة واسعة من المواطنين وإذا كان الأمر يستأتر باهتمام الرأي العام”.

وأقرّ الطالبي، بأنه ساهم في وضع هذا القانون وأنه لا يتملص من المسؤولية و لا أرمي اللوم على الآخرين، واعبتبر أن القانون ينبغي أن يكون مجردا وغيرخاضع للسلطة التقديرية، ولاسيما أن هذا الأمر هو الذي فتح الباب أمام استمرار الخلاف بين الأغلبية والمعارضة مما حال في وقت سابق دون امكانية الوصول إلى اتفاق بين مكونات البرلمان.

وأكد رئيس مجلس النواب، أنه تم الشروع في تطبيق قرار رفع السرية عن أشغال اللجن وفق الصيغة المتفق بشأنها، رغم أن القرار لم يجر بعد في النظام الداخلي الذي يرتقب أن يراجعه مجلس النواب، مشددا على أنه يتعين إعطاء حرمة للقانون في مرحلة التشريع من أجل فسح المجال أمام ممثلي الأمة للتعبير بكل حرية وصراحة، لكن فيما يتعلق بمراقبة العمل الحكومة ستكون اللجنة مفتوحة أمام وسائل الإعلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News