خدمات

المالكي: مستقبل ريادة الأعمال يرتبط أيضا بإصلاح المدرسة والجامعة

المالكي: مستقبل ريادة الأعمال يرتبط أيضا بإصلاح المدرسة والجامعة

قال مدير المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالرباط، طارق المالكي، إن مستقبل ريادة الأعمال يتطلب إصلاحا أكاديميا.

وأكد المالكي، خلال ندوة تحت عنوان “الشراكات بين العام والخاص في خدمة ريادة الأعمال وتشغيل الشباب”، نظمت على هامش افتتاح حاضنة “BlueSpace” داخل مركب المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء، أن “مستقبل ريادة الأعمال يرتبط أيضا بإصلاح المدرسة والجامعة، لأنه من خلالهما تتطور ثقافة ريادة الأعمال”.

وتوقف المالكي على المعيقات التي تفسر “عدم تمكن المغرب من الانتقال من مجتمع غالبيته من الأجراء إلى مجتمع مقاولاتي”، مبرزا في هذا السياق أن الأمر يتعلق بعوامل تنافسية (تكلفة عناصر الإنتاج ، صعوبة الوصول إلى الموارد الرئيسية، وغيرها)، واستمرار بعض العوائق القانونية.

وأبرز أن المنظومة المقاولاتية “ما تزال غير مهيكلة، وغير فعالة بالشكل المطلوب، كما أن تواجدها على المستوى العددي ما يزال ضعيفا”، مشيرا إلى أن تأثير هذه المنظومة على أداء المقاولات يعد محدودا.

وأوضح المدير العام لمجموعة بنك إفريقيا، ابراهيم بنجلون التويمي، أن ريادة الأعمال تشكل أحد الحلول الهيكلية لمشكلة تشغيل الشباب.

وبالعودة إلى افتتاح “BlueSpace” من قبل بنك إفريقيا ومجموعة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، أشار إلى أن الشراكة بين القطاعين العام والخاص تعزز الابتكار والتميز وأن المقاربات الأكاديمية والتسييرية، تعزز ريادة الأعمال.

من جانبه، أبرز المقاول نور الدين روداب، أهمية نموذج الأعمال الذي يعد أفضل وسيلة للانتقال من المنتج/الخدمة، نحو الزبون.

وأضاف أنه من خلال تقسيم الزبناء وتحديد احتياجات الزبون، يمكن للمقاول أن يتجنب أن يجد نفسه في سوق بدون مشتر، كما أنه يوفر الوقت.

وتهدف شبكة “BlueSpace” المتواجدة داخل مركب المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء، إلى مواكبة الطلبة وحاملي المشاريع في تحقيق طموحاتهم المقاولاتية، عبر فضاء بنكي بيداغوجي مخصص للطلبة وحاضنة موجهة لحاملي المشاريع المشاركين في البرنامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News