سياسة | مجتمع

“أمازيغ العالم” يرحبون بـ”جدّية” حكومة أخنوش في ترسيم الأمازيغية

“أمازيغ العالم” يرحبون بـ”جدّية” حكومة أخنوش في ترسيم الأمازيغية

رحّب “أكراو الأمازيغي العالمي” بالرغبة والإرادة السياسية للحكومة المغربية الجديدة، التي انبثقت عن الانتخابات التشريعية الأخيرة، لأخذ الملف الأمازيغي على محمل الجد ومن ثم تخصيص ميزانية سنوية له، داعيا في المقابل إلى “تطبيق القوانين المتعلقة بتنفيذ الطابع الرسمي للأمازيغية”.

جاء ذلك، في البيان الختامي للمـؤتمر العاشـر لأمازيـغ العالم في إطار العقد الدولي للغات الشعوب الأصلية 2022-2032، الذي احتضنته جهة درعة تافيلالت، من 25 إلى 27 مارس الجاري، تحت شعار “ما هي التدابير العاجلة التي ينبغي اتخاذها لحماية، تنشيط وتعزيز اللغة الأصلية لسكان شمال إفريقيا ومنطقة الساحل؟”.

وأعلن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، التزام الحكومة باستكمال مسار ترسيم الأمازيغية لغة رسمية للمملكة المغربية، ووضعها ضمن إطار عمل وطني واضح ومتناغم مع أحكام الدستور، والإرادة الملكية الراسخة التي عزّزت مكانة اللغة والثقافة الأمازيغية في سيرورة ترسيخ الهوية الوطنية المتعددة الروافد.

وذكر أخنوش أن الحكومة دشنت ولايتها بإجراءات جريئة وملموسة للنهوض بالأمازيغية، منها على وجه التحديد تخصيص 200 مليون درهم في قانون المالية لسنة 2022 لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، مع الالتزام برفع السقف تدريجيا حتى بلوغ مليار درهم سنة 2025، مشدد على أن الحكومة ستواصل، بكل عزم، تنزيل التزاماتها طيلة هاته الولاية، حتى تتحقق المقاصد الدستورية والإرادة الملكية والطموحات الشعبية المتعلقة بهذا الورش الوطني الطموح.

وطالب المـؤتمر العاشـر لأمازيـغ العالم، بتعجيل “تعميم تدريس اللغة الأمازيغية في التعليم الأولي والابتدائي، وتعيين شخصية تتقن جيدا موضوع معيرة وتوحيد اللغة الأمازيغية، على رأس المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية”.

وأعلن”أكراو العالمي الأمازيغي” إصراره على الاعتراف الرسمي بالتقويم الأمازيغي ورأس السنة الأمازيغية، وذكر بمطلبه المتعلق بتغيير اسم “المغرب العربي” التمييزي بـ “المغرب الكبير”، كما جدد مطالبته بالإفراج عن جميع معتقلي “حراك الريف” الذين ما زالوا رهن الاعتقال، لإغلاق هذا الملف بشكل نهائي، وتلبية الملف المطلبي لسكان الريف ووقف نهب ونزع الأراضي الجماعية للقبائل الأمازيغية المهمشة.

وطالب “أكراو العالمي الأمازيغي” من أعضائه تقوية الشبكة الجمعوية والعمل ما أمكن على تعبئة المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني، وكذا التشكيلات السياسية المؤيدة للقضية الأمازيغية، من أجل الدفاع بحيوية أكثر عن حقوق ومصالح الشعب الأمازيغي والمجتمعات الناطقة بالأمازيغية في بلدان تامازغا والشتات في أوروبا وشمال أمريكا.

وعلى صعيد آخر أشاد “أكْراو أمدلان أمازيغ” بموقف الحكومة الاتحادية الألمانية بزعامة أولاف شولتز وكذا القرار الأخير للحكومة الإسبانية برئاسة بدرو سانشيز، فيما يتعلق بحل الصراع في الصحراء الأمازيغية المغربية، والتي يتناسب تمامًا مع مشروع أكْراو أمازيغ “ميثاق تامازغا”.

وبخصوص الوضع في الجمهورية الجزائرية، طالب “أكراو العالمي الأمازيغي” السلطات الجزائرية، وتحديدا من الجنرالات العسكر الذين يتحكمون فعليا بزمام السلطة، بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المعتقلين السياسيين، ووضع حد لجميع أشكال التخويف والمضايقة القضائية والتجريم والتوقيفات والاعتقالات التعسفية للصحفيين والمدونين والمدافعين عن حقوق الإنسان والمحامين والمتظاهرين وجميع النشطاء.

وبشأن الوضع في جمهورية ليبيا دعا “أكراو العالمي الأمازيغي” الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى ممارسة المزيد من الضغط بهدف مغادرة من وصفهم بـ”المرتزقة الأجانب”للأراضي الليبية وإشراك الأمازيغ بشكل فعال في المحادثات التي ترعاها لإيجاد حل توافقي وتشاركي من أجل السلام في ليبيا ما بعد الثورة.

وطالب أكراو العالمي الأمازيغي، بإصدار ميثاق دستوري ديمقراطي جديد وشامل، وذلك عقب فشل انتخابات 24 دجنبر 2021، يقضي بإرساء دولة اتحادية تسمح للشعب الليبي بالإدارة الذاتية والحفاظ على خصوصياته في إطار ديمقراطية تشاركية.

ودعا المصدر ذاته، المواطنين الأمازيغ في دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا الشمالية إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات فيما يتعلق بالتوعية بهويتهم وخصوصياتهم اللغوية، والاحتجاج بقوة ورفض معاملتهم كـ “عرب” من الخليج العربي وليس كأمازيغ من شمال إفريقيا.

كما “أكراو العالمي الأمازيغي” دول الاتحاد الأوروبي ومؤسساتها الدبلوماسية في تامازغا المشاركة في العقد الدولي للغات الشعوب الأصلية 2022-2032 والتعاون مع اليونسكو من أجل إعادة الاعتبار، بشكل عاجل، للغة والثقافة والهوية الأمازيغية، من خلال تعليمها لأبناء الدياسبورا الذين يشكلون الأغلبية المطلقة للمهاجرين في البلدان الأوروبية، القادمين من دول جنوب البحر الأبيض المتوسط، ودمجها في مراكزهم الثقافية والتعليمية المعتمدة في بلدان تامازغا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News