دين وحياة

من قلب إفريقيا..علماء يبرزون دور القيم الروحية في تقريب الثقافات

من قلب إفريقيا..علماء يبرزون دور القيم الروحية في تقريب الثقافات

أكد علماء وباحثون من جمهورية إفريقيا الوسطى والمملكة المغربية على أهمية القيم الروحية ودورها في التواصل والحوار داخل المجتمعات الإفريقية التي تتميز بالتنوع الثقافي وتعدد الأديان.

جاء ذلك في التقرير النهائي والتوصيات التي تم عرضها في الجلسة الختامية للندوة العلمية لفرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في جمهورية أفريقيا الوسطى، في موضوع: “دور القيم الروحية في التواصل الحضاري”، والمنظمة على مدى يومي يومي الأربعاء والخميس.

وتضمن التقرير الذي عرضه السيد عبد الله أواسيليغ، الأمين العام لفرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بجمهورية إفريقيا الوسطى، أهم المواضيع التي أثارها وناقشها المتدخلون من خلال المحاور الثلاثة للندوة.

كما ركزت التوصيات التي تلاها ممثل الكنيسة الأرثودوكسية البيزنطية في جمهورية أفريقيا الوسطى، الأب مادوزين أنسيت جودفري، على أهمية القيم الروحية في دعم الحوار في جمهورية أفريقيا الوسطى.

وفي كلمة باسم المؤسسة جدد الأستاذ عثمان صقلي حسيني، خبير بالمؤسسة، تأكيد مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة على أهمية القيم الروحية في السلم الاجتماعي والعيش المشترك وتوطيد العلاقات الأخوية بين بلدان القارة الأفريقية، مشيرا إلى أن هذه القيم الروحية جزء أصيل في الثقافة الإفريقية.

كما استغل الأستاذ صقلي المناسبة ليعبر للحضور، باسم الأمانة العامة للمؤسسة، عن شكره وامتنانه للسلطات المحلية وفرع المؤسسة في أفريقيا الوسطى على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.

ومن جانب آخر أثنى الممثل الشخصي للسيد برونو ياباندي، وزير إدارة التراب الوطني، في كلمة باسم الجهات الرسمية بجمهورية أفريقيا الوسطى على الندوة وموضوعها وأهمية السياق التي انعقدت فيه، داعيا إلى الاستفادة من تجربة المملكة في مجموعة من القضايا المشتركة.

وقد تناولت هذه الندوة ثلاثة محاور هي الأسس العقدية والأخلاقية للقيم الروحية، والقيم الروحية وتماسك المجتمعات والحضارات، والقيم الروحية في أبعادها الإنسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News