مجتمع

بـ3.5 ملايير.. جماعة البيضاء تسعى لتوفير 40 ألف موقف للسيارات

بـ3.5 ملايير.. جماعة البيضاء تسعى لتوفير 40 ألف موقف للسيارات

بتمويل من جماعة الدار البيضاء تصل قيمته 349 مليون درهم، يرتقب أن يصادق مجلس نبيلة الرميلي على اتفاقيات تتعلق بإنحاز مرابد بالعاصمة الاقتصادية، خلال عقد الدورة الاستثائية لشهر ماي المقبل.
وحسب وثائق ومعطيات وفرتها الجماعة، في إطار إنجاز مشاريع جديدة ترقى إلى مستوى تطلعات العاصمة الاقتصادية، فإن الجماعة، تستعد للدراسة والتصويت على مشروع ملحق تعديلي رقم 3 للاتفاقية المتعلقة بإنجاز مرابد بتراب مدينة الدار البيضاء.

ويعد الغرض من هذه الاتفاقية حسب الجماعة، تحديد شروط وأساليب تنفيذ وتمويل دراسة المخطط الرئيسي لمواقف السيارات في المدينة الدار البيضاء ( تم الانتهاء منها حسب الجماعة)، وموقفين للسيارات قيد الإنجاز: موقف فندق المثلث” والثاني بموقف “حديقة الجامعة العربية” ، كما يحدد التزامات الأطراف المتعاقدة.

وستعمل جماعة الدار البيضاء على توفير تمويلا بقيمة 349 مليون درهم، بما في ذلك 50 مليون درهم تم دفعها، في حين قدمت وزارة الداخلية تمويلا بقيمة 5 ملايين درهم. من أجل إنجاز موقفي السيارات، الأول بموقع Triangle des Hotels”، بمساحة 564 مساحة موزعة على مستويين تحت أرضي والثاني بموقع Parc de la Ligue Arabe” بمساحة 480 مساحة موزعة أيضًا على مستويين تحت الأرض.

وتهدف مشاريع تمويل وإنجاز مرابد ومواقف للسيارات بالعاصمة الاقتصادية إلى سد النقص والخصاص  الكبير الذي تعرفه أماكن ركن السيارات جراء الازدحام والاكتظاظ بالإضافة إلى أشغال التهيئة التي تشهدها الشوارع الكبرى للدار البيضاء.

حري بالذكر، أن مرفق وقوف السيارات،  يعد حسب شركة “كازا بيئة” ركيزة أساسية لأي سياسة للتنقل الحضري، كما أنه على الرغم من المشاريع الكبيرة التي شهدتها مدينة الدار البيضاء، كتهيئة الطرق الحضرية الكبرى وتشييد الأنفاق و الجسور و تعزيز شبكات النقل العام ، إلا أن توفير أفضل ظروف التنقل للمواطنين يبقى رهينا بسياسة تنظيمية استباقية لوقوف السيارات.

و حسب شركة ” كازا ليئة” ، المنتدبة من طرف جماعة الدار البيضاء، فقد تم وضع « تصميم مديري لوقوف السيارات »، و الذي يمكن من تحديد التوجهات الاستراتيجية لسياسة وقوف السيارات في مدينة الدار البيضاء.

و تتمحور هذه المرابد حول إنشاء مناطق منظمة لوقوف السيارات بما يقارب 40.000 مكان في وسط المدينة (الأحياء المحاطة بشوارع :المقاومة – الزرقطوني – الجيش الملكي – أنفا) و على محاورها الحضرية الرئيسية (المعارف ، المستشفيات ، بيلفيدير ، الصخور السوداء، بوركون) بهدف الوصول، على المدى البعيد، إلى مناطق ذات تسعيرات مختلفة.

 و طبقا لتوصيات مخطط التنقل الحضري للدار البيضاء الكبرى، ومن أجل المساهمة في تحسين انسيابية حركة المرور وتعزيز النشاط الاقتصادي في المناطق التجارية والخدماتية ، قامت جماعة الدار البيضاء بانتداب شركة الدار البيضاء للبيئة لتنظيم و تدبير وقوف السيارات المؤدى عنه و كدا المرابد المغلقة و محاجز السيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News