مجتمع

40 فحصا وتدخلا جراحيا للقافلة الطبية المغربية بالغابون

40 فحصا وتدخلا جراحيا للقافلة الطبية المغربية بالغابون

اختتمت القافلة الطبية، التي أطلقتها الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار أنشطتها، أمس الثلاثاء في ليبروفيل، بإجراء نحو أربعين فحصا طبيا وتدخلا جراحيا وتقديم تبرعات بالأدوية والمعدات.

وقام الطاقم الطبي المكوّن من أخصائيي المسالك البولية، غسان العمري، ومصعب رشيد، واختصاصي الأمراض المعدية عبد الحميد نايت لحو، وتحت إشراف رئيس الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار، البروفيسور رضوان ربيع، بإجراء ما يقرب من أربعين فحصا طبيا مكنت من ناحية، من توفير العلاج للمرضى الذين لا يحتاجون إلى تدخلات جراحية، وتحديد مواعيد لفحوصات أخرى خلال القافلة الطبية والجراحية المقبلة، التي ستقام قريبا في العاصمة ليبروفيل، من ناحية أخرى.

وكما تم إجراء ثلاثة تدخلات جراحية على البروستاتا والمثانة، بالإضافة إلى تبرعات بالأدوية والمعدات لفائدة قسم المسالك البولية وغرفة العمليات بالمركز الاستشفائي بليبروفيل، تتكون من أدوية لعلاج أمراض المسالك البولية والبروستاتا وآلام الكلي، واختبارات “كوفيد-19″، واختبارات فحص سرطان البروستاتا، وغيرها من الأمراض.

ولاقت هذه البادرة التضامنية للجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار إشادة كبيرة من قبل إدارة مركز مستشفى ليبروفيل، باعتبارها مظهرا آخر من مظاهر العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات خاصة المجال الصحي.

وتندرج هذه القافلة، التي تعد الثالثة من نوعها فوق التراب الغابوني والمنظمة بتعاون مع وزارة الصحة الغابونية والصندوق الوطني للتأمين عن المرض والضمان الاجتماعي، في إطار استراتيجية تقريب الخدمات الطبية من الساكنة وخاصة الفئات المعوزة من أجل تمكينها من الاستفادة من تقنيات حديثة في جراحة المسالك البولية.

ومكنت هذه القافلة، المفتوحة في وجه جميع المرضى من الأطفال والنساء والرجال والأشخاص المسنين، من إجراء عمليات جراحية لاستئصال البروستاتا عبر الإحليل باستخدام منظار ثنائي القطب، وكذا تفتيت حصى المثانة البولية بالليزر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News