صحة

يشوّش الرؤية ويسبب الغثيان..شرب الماء بإفراط قد يسممك أيضا!

يشوّش الرؤية ويسبب الغثيان..شرب الماء بإفراط قد يسممك أيضا!

يعد شرب الماء بشكل يومي من أسسيات صحة الجسم، إذ إن قلة شربه قد تضر بك بصحة الإنسان وجمال بشرته، لكن في الوقت نفسه قد يؤدي شرب كميات كبيرة جدًا من الماء إلى مشكلات عديدة من بينها حالة تسمم الماء.

ويوصي الأطباء والخبراء بضرورة  معرفة الكمية الكافية من الماء يوميا لتفادي الإصابة بحالة تسمم، والاستفادة من فوائد الماء.

ويحدث هذا التسمم بسبب شرب كميات كبيرة جدًا خلال ممارسة التمارين الرياضية المُرهِقة، أو خلال الأحداث الرياضية الكبيرة كالمسابقات، وفي ما يلي أعراض تسمم الماء وعلاجه:

عندما يتم شرب كميات كبيرة جدًا من الماء، تتورم خلايا المخ، ويزداد الضغط داخل الجمجمة، ما ينتج عنه بعض الأعراض المزعجة، مثل: الصداع، والغثيان، والقيء.

وفي حالات تسمم الماء الشديدة تزداد الأعراض ضراوة، وذلك بسبب انخفاض مستوى الصوديوم في الدم، واضطراب المعادن، ما يؤدي إلى ضعف العضلات والتشنج العضلي، والرؤية المشوشة أو المزدوجة، وكذا الالتباس والحيرة والارتباك، وقد يتسبب أيضا في خلل بالوظائف الإدراكية والعقلية، و ينتج عنه صعوبة التنفس، واضطراب في ضغط الدم،  وخلل في ضربات القلب.

ويؤدي تراكم السوائل في الدماغ لوذمة دماغية، ما يسبب خللًا في وظائف الجهاز العصبي المركزي، وفي بعض الحالات قد يتسبب في غيبوبة، وفي حالات نادرة قد يؤدي تسمم الماء إلى الوفاة.

ويعتمد علاج تسمم الماء على درجة خطورته، ففي الحالات البسيطة قد تتطلب التوقف عن شرب الماء والسوائل في الحال، وفي بعض الحالات قد تتطلب استخدام مدرات البول. أما في الحالات الشديدة قد تتطلب استخدام الصوديوم، لتعويض الخلل الحادث في المعادن.

وتشير الدراسات والأبحاث إلى أن معدل الوفيات لمرضى التسمم بالماء تقدر بنحو 7.1 بالمائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News