دولي

“أوبك بلاس” تتوقع تقلبات في أسعار النفط

“أوبك بلاس” تتوقع تقلبات في أسعار النفط

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة أن الطلب على النفط تزايد الشهر الماضي في وقت ساهمت فيه وتيرة التلقيح المرتفعة في تحقيق نشاط اقتصادي قوي، لكن مع ضخ دول “أوبك بلاس” أقل من الكمية المطلوبة، يتوقع أن تكون الأسعار متقلبة إلى أن تتوصل لاتفاق بشأن رفع الإنتاج.

وذكرت الوكالة في تقريرها الشهري الأخير أن “أسعار النفط تفاعلت بقوة مع أزمة أوبك بلاس الأسبوع الماضي، أمام احتمال حصول أزمة إمدادات عميقة إذا لم يتم التوصل لاتفاق”.

وكان اجتماع لدول “أوبك بلاس” مطلع الشهر الحالي قد انتهى دون التوصل لاتفاق بشأن تخفيف قيود الإنتاج تدريجا، والتي كانت قد فرضت لوقف انهيار أسعار النفط في بداية الأزمة الوبائية مع تدهور الطلب.

لكن الطلب على النفط يسجل انتعاشا الآن، وقدرت الوكالة الدولية أنه ارتفع بنحو 3.2 ملايين برميل في اليوم الشهر الماضي، أي أكثر من ثلث التراجع الإجمالي على الطلب العام الماضي.

وتتوقع الوكالة أن يرتفع الطلب على النفط 3.3 ملايين برميل إضافي يوميا في الأشهر الثلاثة اعتبارا من يوليوز. وهذا أكثر من ضعفي الزيادة الموسمية المسجلة خلال الفترة نفسها من 2019، وهو ما اعتبرت الوكالة الدولية للطاقة أنه نتيجة تخفيف القيود المفروضة لمكافحة الجائحة وتسارع وتيرة التلقيح.

وكان من المتوقع أن ترفع مجموعة “أوبك بلاس” الإنتاج تدريجا، إلا أن الأزمة تعني إبقاء الإنتاج عند مستوياته الحالية إلى حين التوصل لاتفاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News