ثقافة

العرض ما قبل الأول لشريط “زيارة”

العرض ما قبل الأول لشريط “زيارة”

سيكون عشاق الفن السابع مساء اليوم الثلاثاء، على موعد مع  العرض ما قبل الأول لشريط “زيارة” لمخرجته سيمون بيتون ومن إنتاج مشترك بين القناة الثانية و”La Prod” و”Ciné Sud Production”، وذلك ابتداء من السادسة والنصف مساء، بسينما الريف في الدار البيضاء.

وسيكتشف الجمهور الواسع فيلم “زيارة” التي تعني الرحلة والحج، ويتم استعمالها في المغرب، في سياق ثقافة الأولياء، في الخانة الوثائقية “قصص إنسانية” على القناة الثانية يوم الأحد 06 مارس ابتداء من التاسعة و50 دقيقة مساء.

وقالت سيمون بيتون في 2016 خلال الإفراج عن مشروعها إن “الزيارة” التي ترتبط بالولوج إلى العديد من الرباطات والأضرحة، لطلب الشفاء أو البركة أو تقديم مولود جديد أو للشكر على دعاء مستجاب.

وجرى عرض الشريط بعد 5 سنوات في أحد أهم المهرجانات الدولية للوثائقي وهو المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأمستردام.

وتفضل سيمون بيتون  عبور طرقات الداخل نحو مناطق نائية لاكتشاف الملاح والكنائس اليهودية والمقابر وأضرحة الأولياء الذين غالبا ما يتبرك بهم اليهود والمسلمون على حد سواء، إلا أن الشريط يبدأ من مدينة ساحلية ويمر من إحدى عواصم المغرب السابقة.

واعترفت سيمون بيتون خلال التصوير بأن شريط “زيارة” مكنها من التصالح مع الدارجة.

وتتعدد اللقاءات في هذا الشريط الوثائقي، مع شابة تحمل شهادة في اللغة أصبحت حارسة ضريح، وشاب أنشأ في الجبل متحفا للثقافة اليهودية لا نعثر عليه في المنشورات السياحية ومع رجل وقور ورث عن عائلته مهمة حراسة مقبرة… وهذه اللقاءات تكشف عن حقيقة هادئة و متناغمة وهي أن الحراس الحقيقيين للذاكرة اليهودية مسلمون.

وتقرب سيمون بيتون المشاهد من تاريخ طوائف وجماعات مختلطة تشترك في ذاكرة، دون أن تنظر إلى التسامح في أرض الاسلام بشكل مثالي، ليبتعد فيلم “زيارة” عن الحنين ويصبح شريطا عن الحاضر.

وقالت مخرجة الشريط “ليس الأمل في أن يعود اليهود ولكن في أن يتوقف اليهود والمسلمون عن التراشق فيما بينهم. توجد تجربة أخرى غير تجربة المأساة المتواصلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News