فن

مقابل 180 درهما..الحكومة تُسجل 9000 فنّان في صندوق الضمان الاجتماعي

مقابل 180 درهما..الحكومة تُسجل 9000 فنّان في صندوق الضمان الاجتماعي

من المرتقب تسجيل 9000 فنانا مغربيا بمن فيهم التقنيين، في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ضمن فئة الفنانين، بحسب ما كشفته وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وتطرق بلاغ، للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة والمكلفة بالعلاقات مع البرلمان أعقب المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس، لجانب التغطية الاجتماعية الخاصة بفئة الفنانين وكيفية تفعيلها، إضافة إلى عدد من الجوانب التي طرحها ضمنه، مشيرا إلى أن الحكومة تواصل تفعيل التزامها بأجرأة تنزيل ورش تعميم الحماية الاجتماعية، الذي أطلقه الملك محمد السادس.

وذكر البلاغ أن مجلس الحكومة صادق على مشروعي مرسومين، يتعلقان بتطبيق القانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والقانون رقم 99.15 بإحداث نظام للمعاشات، الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

وأشار البلاغ أنه تم تفعيل إدراج فئات الفنانين الذين يشتغلون لحسابهم الخاص، في قائمة الأصناف والأصناف الفرعية للأشخاص الخاضعين لنظامي التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والمعاشات المشار إليهما سابقا.

وبيّن المصدر ذاته، كيفية تطبيق نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ونظام المعاشات، على فئات الفنانين التي تشتغل لحسابها الخاص مع تحديد الدخل الجزافي في مرة واحدة القيمة الناتجة عن ضرب الحد القانوني للأجر.

وأفاد البلاغ عن تعيين وزارة الشباب والثقافة والتواصل هيئة الاتصال لموافاة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالمعلومات اللازمة لتسجيل فئة الفنانين بالصندوق، والبالغ عددها 9000 فنانا بمن فيهم التقنيين.

وارتباطا بأجرأة تفعيل التغطية الاجتماعية بالنسبة لفئة الفنانين، نص البلاغ على تمكين الفنانين المعنيين بالأمر من إيداع طلبات التسجيل بأنفسهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وأداء اشتراكات بصفة شهرية تبلغ قيمتها 180 درهما، مقابل الاستفادة من تغطية تبلغ 70 في المئة من مصاريف التطبيب والعلاجات والأدوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News