جهويات

89 حافلة للنقل المدرسي بإقليم صفرو

89 حافلة للنقل المدرسي بإقليم صفرو

أضحى إقليم صفرو يتوفر على أسطول مهم للنقل المدرسي يضم 89 حافلة للنقل المدرسي أنجزت في إطار دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويستفيد من خدمات أسطول النقل المدرسي أزيد من 5 آلاف تلميذة وتلميذ بمختلف الجماعات على صعيد الإقليم، وذلك للمساهمة في الحد من الهدر المدرسي خاصة في صفوف الفتيات المنحدرات من أوساط قروية، بالإضافة إلى تشجيع التمدرس وتوفير الظروف الملائمة لمتابعة التلاميذ لدراستهم.

وتتوفر جماعة بئر طم طم التي تبعد بحوالي 38 كلم عن عاصمة الجهة، على ست حافلات للنقل المدرسي اقتنيت بفضل دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع جماعة بئر طم طم وجمعية أمهات وأولياء وآباء تلاميذ الثانوية الإعدادية بالجماعة، تقدم خدماتها لأزيد من 600 تلميذة وتلميذ.

وسيتعزز أسطول حافلات النقل المدرسي بالجماعة مباشرة بعد نهاية عطلة منتصف السنة الدراسية بحافلتين جديدتين، ستوفران خدمة النقل المدرسي لتلاميذ آخرين من دواوير بعيدة.

وانخرطت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحسب الإطار بقسم العمل الإجتماعي بعمالة إقليم صفرو، المصطفى جريفة، منذ انطلاقتها في ورش التعليم وتشارك وتدعم الجهود المبذولة للحد من ضعف التعليم ومكافحة الهدر المدرسي، وتحسين جودة التعليم، قصد تحقيق تنمية مستدامة وشاملة في جميع الجماعات الترابية بالإقليم.

وأكد المصطفى جريفة أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بالإضافة مساهمتها في إحداث دور الطالبة والطالب التي تلعب دورا هاما في الحد من الهدر المدرسي بالنسبة للفتيات والفتيان المنحدرين من الوسط القروي، ساهمت في مشاريع اجتماعية مماثلة بالخصوص عبر اقتناء حافلات للنقل المدرسي تسيرها أكثر من 62 جمعية فاعلة في الشأن التربوي.

وكان للنقل المدرسي بالوسط القروي، يضيف جريفة، آثار إيجابية على تمدرس الفتاة القروية على وجه الخصوص علما بأنهن أول من يتأثرن ببعد المؤسسات التعليمية وكذا ضعف الإمكانيات المادية للأسر.

وأبرز المتحدث أن محور النقل المدرسي يعتبر قيمة مضافة للتلاميذ المتمدرسين حيث يساهم بشكل مباشر في محاربة الأسباب الرئيسية للهدر المدرسي، وتشجيع التمدرس خاصة بالوسط القروي، وتشجيع الأسر القروية على السماح لبناتهن بمتابعة مشوارهن الدراسي، ثم المساهمة في المحافظة على الروابط العائلية وتعزيزها.

ومن جهته، قال رئيس جمعية أمهات وأولياء وآباء تلاميذ الثانوية الإعدادية بئر طم طم، أحمد بونواضر، إن الحافلات التي يشرفون على تدبيرها بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجماعة بئر طم طم، شكلت لهم قيمة مضافة من أجل محاربة الهدر المدرسي وتمكين الفتيات على وجه الخصوص من متابعة دراستهن.

وعبر عدد من التلاميذ المستفيدين من خدمات النقل المدرسي القاطنين بدواوير بعيدة عن المؤسسات التعليمية التي يتابعون فيها دراستهم بجماعة بئر طم طم، عن سعادتهم الكبيرة لظروف النقل المدرسي التي تساعدهم على متابعة تعلميهم بالمدارس والعودة في أمان وسرعة كبيرة لمنازلهم بدل قطع مسافات طويلة ذهابا وإيابا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News