رياضة

كأس العالم للاندية ينطلق بمشاركة 3 فرق عربية

كأس العالم للاندية ينطلق بمشاركة 3 فرق عربية

تنطلق مساء اليوم الخميس بالعاصمة الإماراتية أبوظبي منافسات النسخة الـ18 من بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم، التي تستمر حتى الثاني عشر من فبراير الجاري.

وتشارك في مونديال الأندية سبعة أندية هي الهلال السعودي (بطل آسيا) والأهلي المصري (بطل إفريقيا) وتشيلسي الإنجليزي (بطل أوروبا)، وبالميراس البرازيلي (بطل أمريكا الجنوبية)، ومونتيري المكسيكي (بطل أمريكا الشمالية)، وبيراي (بطل تاهيتي ممثل قارة أوقيانوسيا)، فضلا عن نادي الجزيرة الإماراتي بطل الدولة المستضيفة للبطولة.

وكان من المقرر أن تقام النسخة الحالية من البطولة في اليابان أواخر العام الماضي (2021)، ولكن الاتحاد الياباني لكرة القدم اعتذر عن عدم استضافة المسابقة بسبب تداعيات فيروس كورونا، ليعلن جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، نقل مونديال الأندية إلى الإمارات، وتأجيله إلى شهر فبراير الحالي.

وهذه هذه المرة الخامسة التي تستضيف فيها الإمارات مباريات كأس العالم للأندية بعد أعوام 2009 و2010 و2017 و2018، حيث تعد الإمارات ثاني أكثر دول العالم استضافة للمسابقة بعد اليابان التي نظمت مونديال الأندية ثماني مرات.

وستقام مباريات كأس العالم للأندية، على ملعب “محمد بن زايد بنادي الجزيرة”،) الذي سيستضيف أربع لقاءات أبرزها المباراة الافتتاحية بين فريقي الجزيرة الإماراتي وبيراي التاهيتي مساء اليوم الخميس، والمباراة النهائية للمونديال، وملعب “آل نهيان بنادي الوحدة” الذي سيستضيف أربع لقاءات أيضا.

وسيشهد المونديال الحالي تتويج بطل جديد بالمسابقة، حيث لم يسبق للفرق السبعة المشاركة حصد اللقب العالمي من قبل، فيما يعد تشيلسي الإنجليزي، الفريق الوحيد الذي نال الميدالية الفضية، وكان ذلك عام 2012 في اليابان بعدما خسر المباراة النهائية أمام فريق كورينثيانز البرازيلي بهدف دون رد.

ويعد فريق ريال مدريد الإسباني أكثر الأندية تتويجا بكأس العالم للأندية حيث فاز بها اربع مرات، أعوام 2014 و2016 و2017 و2018، يليه نادي برشلونة الذي توج بالمونديال ثلاث مرات أعوام 2009 و2011 و2015، فيما نال الوصافة مرة واحدة عام 2006.

وتوج فريق بايرن ميونخ الألماني بلقب كأس العالم للأندية مرتين عامي 2013 و2020، كما هو الشأن بالنسبة لفريق كورينثيانز البرازيلي الذي حصل على ذهبية المونديال مرتين عامي 2000 و2012، فيما توجت ستة فرق أخرى باللقب مرة واحدة ، وهي ليفربول ومانشستر يونايتد الإنجليزيين، وإنترناسيونال وساوباولو البرازيليين، وميلان وإنتر الإيطاليين.

وللمرة الثانية، ستشهد البطولة مشاركة ثلاث فرق عربية هي الجزيرة والأهلي والهلال، بعد الأولى في نسخة 2019 في قطر، حيث تواجد الهلال أيضا والسد القطري والترجي التونسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News