فن

ربيع القاطي يكشف لـ”مدار21″ تفاصيل دوره في الفيلم التاريخي “نوبة العشاق”

ربيع القاطي يكشف لـ”مدار21″ تفاصيل دوره في الفيلم التاريخي “نوبة العشاق”

شرع الممثل المغربي، ربيع القاطي، في تصوير مشاهده بالفيلم السينمائي التاريخي “نوبة العشاق”، الذي يجري تصويره حاليا داخل قصر الباهية بمدينة مراكش، تحت إشراف مخرجه كمال كمال.

ويحكي فيلم “نوبة العشاق”، وهو من إنتاج عبد المجيد البلوطي وتنفيذ شركة الإنتاج “أطلنطا بروداكشن”، عن فترة مهمة من تاريخ المغرب، تمتد من نهاية القرن الخامس عشر إلى بداية القرن السادس عشر، إذ تدور أحداثه حول قصة “حماد”، وهو شاب تقليدي يعيش في جو هادئ مليء بالحب والموسيقى، ليجد نفسه فجأة في تحدٍ لاستئناف دراسته والنأي بنفسه عن صديقه المخلص، ليصنع أسطولا بحريا لمغامر برتغالي.

وكشف بطل العمل، الممثل ربيع القاطي، في تصريح خص به جريدة “مدار21″، أنه يجسد شخصية جديدة سيكتشفه من خلالها المتلقي المغربي، ويتعلق الأمر بشخصية حماد بالغالي، وهو عالم من العلماء الشباب المغاربة، الذين قدموا من الأندلس إلى المغرب، بعدما سقطت الإمارات الإسلامية، آخرها إمارة العرب غرناطة، إذ بعد الاستلاء على الأندلس، كانت هذه الفترة تعرف هجرة كبيرة للشباب المغاربة، الذين كان بينهم أدباء، وفلاسفة وعلماء.

وأضاف القاطي في تصريحه، أن شخصية حماد بالغالي، هو أحد هؤلاء العلماء، وهو عالم أسطرلابي طوّر آلة الأسطرلاب البحري، التي سيستغلها المستكشفون البرتغاليون، من أجل اكتشاف ما وراء بحر الظلمات، أي “القارة الأمريكية”، اعتمادا على هذا الأسطرلاب البحري، الذي طوره واكتشفه هذا العالم (حماد بالغالي).

وبخصوص فيلم “نوبة العشاق فيلم”، أفاد القاطي بأنه يحمل في طياته العديد من الأحداث المشوقة، ويدخل في خانة الأفلام التاريخية، حيث إنه يسلط الضوء على حقبة معينة من تاريخ المغرب إبان فترة الأندلس ما بين القرن الـ15 والقرن الـ16، مشيرا إلى أنه يضم أحداثا سوف تقلب كل مسارات الشخصيات المشاركة في العمل نحو ذروة التوتر، الشيء الذي سيخلق قصة متناسقة الأحداث، سيسافر من خلالها المتلقي المغربي عبر الزمان والمكان رفقة شخصيات الفيلم.

ولفت المتحدث ذاته إلى أنه من الضروري أن تنفتح السينما المغربية على تاريخ البلاد، وتخصص دعما معينا للفيلم التاريخي الذي يغوص في تاريخ المغرب الفريد والمجيد، والحافل بالمحطات المنيرة، وهو ما يحاول فيلم “نوبة العشاق” تحقيقه، متمنيا أن يحظى بإعجاب المتلقي المغربي.

ويشارك بالفيلم السينمائي “نوبة العشاق” مجموعة كبيرة من الفنانين، أبرزهم الفنان إدريس الروخ، وزكرياء الحلو، وعبد الحق بلمجاهد، بالإضافة إلى سناء العلوي، وعبد الرزاق بنعيسى، وآخرون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News