اقتصاد | سياسة

تقدم على الجزائر.. المغرب في المرتبة 87 عالميا في مؤشر الفساد

تقدم على الجزائر.. المغرب في المرتبة 87 عالميا في مؤشر الفساد

حل المغرب في المركز السابع والثمانين عالميا، والرابع مغاربيا، وذلك وفق تقرير جديد أصدرته منظمة الشفافية الدولية، حول مؤشر الفساد في 180 دولة في 2021.

وحصلت المملكة المغربية على 39 نقطة وجاءت في المركز الرابع مغاربيا والـ87 عالميا، قبل ليبيا التي حلت في الرتبة الـ172 على الصعيد العالمي بـ17 نقطة من أصل 100.

وجاءت موريتانيا، وفق التقرير ذاته، في الرتبة الثانية مغاربيا والـ140 عالميا بحصولها على 28 نقطة من 100، تلتها الجزائر في الرتبة الثالثة مغاربيا والـ117 عالميا.

فيما حافظت تونس على نقاطها مقارنة بالسنة الماضية بحصولها على 44 نقطة، محتلة الرتبة 70 على الصعيد العالمي، والأقل مغاربيا في مؤشر الفساد.

وتقدمت الدنمارك وفنلندا ونيوزلندا والنرويج وسنغافورا والسويد الترتيب العالمي للدول الأقل فسادا.

وحسب منظمة الشفافية العالمية، تقوم مؤسسات مستقلة بتحديد درجة انتشار الفساد في القطاع العام في 180 دولة، عن طريق إسناد درجة تتراوح بين 0 (الأكثر فسادا) و100 (الأكثر نزاهة).

وكشف التقرير أن المتوسط العالمي لم يتغير للسنة العاشرة على التوالي، حيث بلغ 43 نقطة فقط من أصل 100 نقطة ممكنة، مضيفا أنه على الرغم من الالتزامات المتعددة لم يحرز 131 بلدا أي تقدم يذكر في مكافحة الفساد في العقد الماضي.

وذكر أن ثلثي البلدان سجلت أقل من 50 نقطة، مما يشير إلى أنها تواجه مشاكل فساد خطيرة، في حين أن 27 بلدا في أدنى درجاتها على الإطلاق.

ويجمع مؤشر مدركات الفساد البيانات من عدة مصادر مختلفة تعكس مدركات مستوى الفساد في القطاع العام من منظور العاملين في قطاع الأعمال والخبراء في شؤون البلدان المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News