خدمات

إطلاق برنامج لتشجيع الأمهات على الرياضة

إطلاق برنامج لتشجيع الأمهات على الرياضة

أُطلقت، اليوم الإثنين بالمدينة القديمة للدار البيضاء، برامج للتمكين لفائدة الفتيات اليافعات وذوات القدرات الحركية المحدودة والأمهات عبر ممارسة الرياضة.

وموازاة مع ذلك، جرى إعطاء انطلاقة الدورات التكوينية المبرمجة لفائدة الفوج الثاني لمدرسة الفرصة الثانية الموجهة لمهن الرياضة على الخصوص.

واحتضنت أطوار هذا الحفل الافتتاحي مدرسة الفرصة الثانية – الجيل الجديد-لمهن الرياضة بالمدينة القديمة، وذلك بحضور كل من القنصل العام للولايات المتحدة بالدارالبيضاء ، وممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، إلى جانب عدد من شركاء المنظمة غير الحكومية “تيبو إفريقيا” حاملة هذا المشروع التنموي.

وفي هذا الصدد، أكد الرئيس المؤسس لمنظمة “تيبو إفريقيا”، محمد أمين زرياط، أن هذه التظاهرة تأتي في إطار الاحتفال مع باقي الشركاء، وفي مقدمتهم وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، باليوم العالمي للتربية واليوم العالمي للرياضة النسائية.

وأكد أن “تيبو إفريقيا، وبصفتها فاعلا بارزا في مجال الابتكار الاجتماعي، تسعى إلى تقديم حلول مبتكرة وشاملة ومستدامة من خلال الرياضة”، مشيرا إلى أنها تخطط لإطلاق 3 مبادرات إفريقية خلال سنة 2022، والتي من شأنها إحداث تأثير إيجابي واضح لفائدة 17500 فتاة وامرأة.

وإلى جانب ممارسة الرياضة، ستستفيد الأمهات بالأحياء المستهدفة من مجموعة من الورشات لتقوية قدراتهن الذاتية وتحسين مدخولهن اليومي، إذ يمكن للفتيات – عبر هذه البرامج- تأكيد حضورهن في الساحة الرياضية من خلال التوافد على الملاعب أيام الأربعاء والسبت والأحد.

كما أنه بمقدورهن الاستفادة من ورشات في اللغات الحية والعلوم والرياضيات والتكنولوجيا والهندسة، فضلا عن مساعدتهن على امتلاك آليات الاندماج بسهولة في سوق العمل.

ومن جهته، أشاد عبد المومن طالب، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات بالتجربة الناجحة لمشروع الفرصة الثانية في نسختها الأولى، والتي أسفرت عن نتائج متميزة، حيث إن الفوج الأول من خريجيها اندمج في سوق الشغل بنسبة تزيد عن 70 في المئة.

وذكّر أن الأكاديمية تمكنت حتى اليوم من إنشاء 18 مدرسة للفرصة الثانية على مستوى الجهة، في الوقت الذي كان متوقعا من خلال التعاقد مع الوزارة الوصية خلق فقط تسع مدارس موجهة لهذا الغرض (أي بمعدل إنجاز وصلت نسبته الى 200 في المائة) ، مراهنا في هذا المنحى على تكثيف الشراكات في هذا الشأن لخلق مزيد من المؤسسات الجديدة.

وبخصوص المجال الرياضي، لفت طالب إلى أنه تم توسيع العرض التربوي بالنسبة لمسارات دراسة الرياضة بست مديريات إقليمية، عبر إحداث هذا المسار بست مؤسسات إضافية داخل الجهة، في أفق تعميم هذه التجربة خلال سنة 2023، إضافة إلى تشجيع جمعيات الرياضة المدرسية، سعيا إلى إعطاء دفعة قوية للرياضة المدرسية كمشتل لصناعة الأبطال الرياضيين الواعدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News