صحة

خاص.. مصدر يكشف لـ”مدار21″ ثمن عقار “كوفيد19” بالمغرب وموعد وصول دفعاته

خاص.. مصدر يكشف لـ”مدار21″ ثمن عقار “كوفيد19” بالمغرب وموعد وصول دفعاته

علمت “مدار21″، من مصادر خاصة بوزارة الصحة، أن المملكة حدّدت أخيرا سعر عقار “مولنوبيرافير” المضاد للفيروسات الذي رخص له المغرب من أجل استعماله في البروتوكول العلاجي ضد كوفيد19.

وكذّبت مصادرنا، الأخبار الرائجة إعلاميا حول تحديد سعر العقار المذكور الذي أنتجته شركة “ميرك”، والذي قد يصبح أول علاج مضاد للفيروسات يؤخذ عن طريق الفم لـ”كوفيد-19″، في 7000 درهم مغربية، مؤكدة أن ثمنه وفور طرحه في الصيدليات سيكون في متناول المواطنين”.

وردا على سؤال يهم الثمن الحقيقي الذي وضعته السلطات الصحية المختصة لهذا العقار، قال مصدرنا أنه إلى حدود الساعة جرى تحديده في 600 درهم فقط، وسيكون بإمكان المواطن اقتناؤه من الصيدليات القريبة بموجب وصفة طبية وتناوله عن طريق الفم في الأيام القليلة، التي تلي ظهور نتيجة إيجابية للفحص، دون الحاجة إلى التوجه إلى المستشفى.

وأشار المتحدث، إلى أن العقار سيتم استعماله خلال الخمسة أيام من ظهور أعراض الإصابة بالفيروس، كما أنه لا يسمح به للحوامل والأطفال، مشددا على أن قرار المغرب باعتماد عقار “مولنوبيرافير” والترخيص له مسنود بالدراسات العلمية التي أثبتت فعاليته وأسهمت في تقليل نسب الاستشفاء بحوالي 50 بالمئة، وهو ما سيخفّف الضغط عن المنظومة الصحية للمملكة.

وبخصوص موعد توصل المغرب بدفعة من العقار المذكور وموعد تسويقه رسميا، كشف مصدرنا أن المغرب كان من أوائل الدول التي توصلت بالعقار المذكور، وذلك منذ شهر دجنبر الماضي، بحيث تضمنت الدفعة الأولى 30 ألف علبة، فيما توصل اليوم الأربعاء بدفعة ثانية.

وكانت شركة الصناعات الدوائية “ميرك” منتجة العقار، قد أعلنت أن أقراص أحد العقاقير المضادة للفيروسات يمكن أن تقلص عدد حالات دخول المستشفيات وحالات الوفاة بين الأشخاص المصابين بمرض “كوفيد-19” إلى النصف.

ويمكن للعقاقير التي تُعطى في هيئة أقراص أن تجعل علاج المرضى في وقت مبكر من إصابتهم بالعدوى أسهل كثيرًا وأكثر فعّالية، كما يمكن أن تحول دون اكتظاظ المستشفيات بالمرضى.

وقد أظهر عقار “مولنوبيرافير” فعّالية كبيرة في المرحلة الثالثة من تجربة أجريت على أشخاص مصابين بمرض “كوفيد-19” وعرضة للإصابة بصورة شديدة منه، ما دفع الأطباء إلى إيقاف تسجيل الالتحاق بالتجربة مبكرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News