منوعات

بسبب خطر الحوادث.. علامات مرور جديدة لأصحاب الرؤوس المنحنية إلى الهواتف

بسبب خطر الحوادث.. علامات مرور جديدة لأصحاب الرؤوس المنحنية إلى الهواتف

كشفت مكاتب الأحياء في العاصمة الكورية الجنوبية سيول، أمس السبت، بأن عددا أكبر من إشارات المرور المخصصة للراجلين تم تثبيتها في جميع أنحاء المدينة، بهدف الرفع من سلامة الراجلين المنشغلين بالنظر إلى شاشات هواتفهم المحمولة.

وكان ما يقرب من 1200 من أنظمة إشارات المرور المخصصة للراجلين أدخلت الخدمة في 25 مقاطعة في المدينة.

وتم تثبيت إشارات المرور المشتغلة بخاصة “LED” على أرض إسفلتية عند ممر للراجلين، وهي مصابيح تشوير إضافية هدفها توجيه الراجلين المركزين نظرهم على شاشات هواتفهم الذكية.

وتتطلع مكاتب الأحياء في العاصمة سيول إلى توسيع أنظمة أنظمة التشوير هذه للتصدي للمخاطر المتنامية المرتبطة بالسلامة الطرقية المحدقة بالراجلين المأخوذين بهواتفهم المحمولة والمنقطعين عما يدور حولهم.

في اليابان أيضا، انتشرت ظاهرة استخدام الهواتف أثناء المشي، إلى درجة أن اليابانيين صاغوا مصطلحا جديدا يترجم إلى “التحديق في الهواتف الذكية أثناء السير”، لوصف أولئك المارة الذين يسيرون بخطوات متثاقلة وبرؤوس محنية وعيون شاخصة نحو شاشات هواتفهم، ولعل هذا المصطلح يعني ضمنيا “زومبي الهواتف المحمولة”.

وفي يناير 2020، أجرت مدينة ياماتو، التي تقع على مشارف العاصمة اليابانية طوكيو، دراسة في موقعين وخلصت إلى أن 12 في المئة من سكان المدينة البالغ عددهم 6.000 نسمة، يستخدمون هواتفهم أثناء سيرهم على الأقدام.

ويبدو أن المواطنين اليابانيين يعون مخاطر استخدام الهواتف المحمولة أثناء السير. فعندما أجري استطلاع للرأي شمل 562 مستخدما للهواتف المحمولة في اليابان، ذكر 96.6 في المئة من المشاركين أنهم يدركون هذه المخاطر، وذكر 13.2 في المئة منهم أنهم تعرضوا لحوادث طرق بسبب مستخدمي الهواتف المحمولة أثناء السير.

وسبق لمدن أخرى في كوريا الجنوبية وضع تدابير مشابهة لمنع الحوادث الناتجة عن الانشغال بالهواتف. إذ وضعت مدينة إيلسان  أضواء تومض وتنطفئ، وحزم أشعة ليزر عند أماكن عبور المشاة لتنبيه المارة المنشغلين بهواتفهم. وخصصت السلطات في مدينة تشونغ كينغ ممرا للمشاة الذين يحدقون في هواتفهم الذكية طوله 30 مترا.

وفي هونولولو بهاواي، قد يعاقب المشاة بغرامة في حالة إرسال رسالة نصية عبر الهاتف أثناء السير في أماكن عبور المشاة بموجب قانون الانشغال أثناء السير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News