صحافة وإعلام

لقاء بكلميم يتدارس واقع المقاولة الصحفية وتحدياتها

التأم إعلاميون وباحثون في مجال ريادة الأعمال، أمس الخميس بكلميم، في إطار مائدة مستديرة لبحث واقع المقاولة الصحفية وتحدياتها على صعيد جهة كلميم – واد نون.

وانكب المشاركون، خلال هذا اللقاء الذي نظمته المديرية الجهوية للتواصل بكلميم – واد نون، حول “واقع المقاولة الصحفية بجهة كلميم – واد نون: التحديات وسبل تقوية نموذجها الاقتصادي”، على مناقشة واقع المقاولة الصحفية على مستوى الجهة، وسبل تقوية نموذجها الاقتصادي خاصة بعد الطفرة الرقمية التي عرفها مجال الإعلام والاتصال.

ويندرج تنظيم هذه المائدة المستديرة، بحسب الجهة المنظمة، في سياق تعرف فيه المقاولة الصحفية بجهة كلميم – واد نون تحولا مهما على مستوى الهيكلة، بعد أن تأسست بالجهة عدة مقاولات صحفية تصدر عن أغلبها جرائد إلكترونية.

وأكد المدير الجهوي للتواصل بكلميم – واد نون، محمد زهور، في كلمة بالمناسبة، أن هذا اللقاء يعد فرصة لمناقشة المقاولة الصحفية باعتبارها توجها استراتيجيا يسعى إلى تحصين مهنة الصحافة وضمان الاستقرار الاجتماعي للصحافي المهني، مشيرا إلى أن المقاولات الإعلامية تضطلع بأدوار محورية في عدة مجالات اقتصادية واجتماعية وتنموية.

وأبرز أن المقاولة الإعلامية تتأثر، كباقي المقاولات الأخرى، بمعايير السوق وريادة الأعمال غير أنها تتسم بميزة خاصة لكونها تعتمد بالدرجة الأولى على اقتصاد المعرفة.

وأضاف أن العديد من هذه المقاولات أضحت تتأثر بالطفرة الرقمية والتطورات التكنولوجية التي يعرفها مجال الصحافة والإعلام، ولذلك أصبح لزاما على الجسم الصحفي بذل المزيد من الجهد لإرساء هياكل مقاولات صحفية مواكبة ومسايرة لمتطلبات العصر، مشددا على أهمية استحضار معيار التكوين والمواكبة والمصاحبة وتأهيل مواردها البشرية والمادية ضمن استراتيجية المقاولة الصحفية.

وفي السياق ذاته، أبرز عدد من المتدخلين أن الولوج لمجال الصحافة والإعلام والاستثمار فيه يقتضي التوفر على المعرفة الإعلامية والتمكن من أدوات الممارسة الصحفية، كالتكوين والتنظيم الجيد للمقاولة الإعلامية، وكذا ريادة الأعمال عبر التدبير الجيد لمواردها البشرية.

وأبرزوا، من جهة أخرى، أهمية الإعلام في مختلف المجالات لما له من أدوار تعليمية وتربوية، وكذا دوره في مراقبة تسيير المؤسسات، فضلا عن كونه قوة اقتراحية تساهم في تكوين رأي عام وطني وجهوي.

وتمحور هذا اللقاء حول مواضيع همت، بالأساس، تحديات المقاولة الإعلامية في ظل مدونة الصحافة والنشر، وريادة الأعمال في المجال الصحفي، وتحديات المقاولة الإعلامية بجهة كلميم – واد نون، والنموذج الاقتصادي الأمثل للمقاولة الإعلامية في إطار الطفرة الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *