صحة

حملة التلقيح.. الجرعة الثانية تقترب من 23 مليونا والثالثة تتجاوز 3 ملايين

حملة التلقيح.. الجرعة الثانية تقترب من 23 مليونا والثالثة تتجاوز 3 ملايين

تلقى أزيد من ثلاثة ملايين شخص الجرعة الثالثة من لقاح كورونا كوفيد 19 بالمغرب، 9861 منهم في 24 ساعة الأخيرة.

وحسب الأرقام التي أعلنتها وزارة الصحة المغربية، فإن مليونا و29 ألفا و252 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من لقاح كوفيد 19، في الفترة الممتدة ما بين 24 نونبر إلى 24 دجنبر 2021، ليصل عدد الملقحين 3 بالجرعة المعززة 3 ملايين و968 شخصا.

وبلغ عدد الملقحين بالجرعة الأولى بالمغرب، ومنذ بدء حملة التلقيح ولحدود اليوم السبت، 24 مليونا و560 ألفا و181 شخص، وبالجرعة الثانية 22 مليونا و933 ألفا و732 شخص.

وأكد البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية في كلية الطب والصيدلة بالرباط وعضو اللجنة العلمية الوطنية، أن اللقاحات هي أفضل وسيلة متاحة حاليا لمكافحة فيروس كورونا المستجد بمختلف متحوراته، ولاسيما “أوميكرون”.

وأوضح البروفيسور الإبراهيمي، مباشرة بعد إعلان وزارة الصحة المغربية تسجيل حالات مؤكدة من المتحور الجديد “أوميكرون، (أوضح) أن الأخير يتميز بظهور طفرات متعددة، والتي رغم كثرتها قد لا تؤثر على فتك الفيروس، غير أن سرعته الكبيرة على الانتشار، قد يخلف عددا كبيرا من الإصابات، مما من شأنه أن يضع المنظومة الصحية أمام ” ضغوط هائلة “.

وأضاف الابراهيمي، أنه في ظل مواجهة هذا الوضع، يبقى التلقيح والتدابير الاحترازية من أبرز الأسلحة في مواجهة هذه المتحورات، وعلى رأسها ” أوميكرون “.

وسجل، في هذا الإطار، أن هذه التدابير، التي أثبتت فعاليتها بشكل كبير في مواجهة كوفيد-19، هي في متناول الجميع، خاصة مع “حرص الدولة على توفير اللقاحات بكميات وافرة”، داعيا إلى الإقبال على عملية التلقيح ضد “كوفيد-19 “، ولاسيما الجرعة الثالثة المعززة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News