جهويات

الصناعة تُساهم بـ5.2 ملايير في الناتج الداخلي لجهة بني ملال

الصناعة تُساهم بـ5.2 ملايير في الناتج الداخلي لجهة بني ملال

شهدت مساهمة الصناعة في الناتج الداخلي الخام الجهوي ببني ملال-خنيفرة برسم سنة 2021 تحسنا ملحوظا، بمبيعات إجمالية تقدر بأزيد من 5.2 ملايير درهم.

وتعمل الوحدات الصناعية بالجهة، وعددها 300 وحدة، في قطاعات وسلاسل إنتاجية مختلفة، خصوصا الصناعة الغذائية والصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية.

وأفرج صندوق دعم الاستثمار بقطب الصناعات الغذائية “أكروبول” ببني ملال سنة 2021 عن أول اعتمادات مخصصة للمقاولات الراغبة في الاستقرار هناك ، لشراء أرض عقارية تقل بنسبة 50 في المئة عن السعر الإجمالي.

ووافقت اللجنة الموحدة للاستثمار على تقديم الدعم لـ16 مشروعا بقيمة استثمارية ناهزت 510 ملايين درهم، ستمكن من إحداث ما يزيد عن 900 منصب شغل.

ويهدف الصندوق الجهوي لدعم الاستثمار إلى تحسين جاذبية قطب الصناعة الغذائية “أكروبول”، وتشجيع الاستثمارات اللازمة لتثمين المؤهلات الفلاحية الهائلة للجهة، من خلال منح دعم لاقتناء الأراضي بهذه المنطقة.

ويعتبر قطب الصناعة الغذائية لبني ملال “أكروبول” أحد المشاريع المهيكلة بجهة بني ملال-خنيفرة، ويستقطب استثمارات بقيمة ثلاثة ملايير درهم، كفيلة بإحداث فرص للشغل تقدر بحوالي 9 آلاف منصب شغل مباشر وقار و20 ألف منصب شغل غير مباشر بجهة فلاحية بامتياز تبلغ مساحتها الزراعية حوالي مليون هكتار، ومساحة مسقية تقدر بـ200 ألف هكتار، أي بنسبة 14 في المئة من المساحة المسقية على المستوى الوطني، حسب دراسة الجدوى المُنجزة حول هذا المشروع الجهوي الاستراتيجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News