دولي

بسبب حكم قضائي.. بلجيكا تتراجع عن إغلاق الأماكن الثقافية

بسبب حكم قضائي.. بلجيكا تتراجع عن إغلاق الأماكن الثقافية

أعلنت الحكومة البلجيكية، أمس الأربعاء، إلغاء قرارها القاضي بإغلاق الأماكن الثقافية، المتخذ من أجل تطويق تفشي المتحور “أوميكرون” لفيروس “كورونا”.

ويأتي التراجع عن هذا القرار كنتيجة للحكم الصادر عن مجلس الدولة أمس، حيث كانت هذه الهيئة القضائية العليا قد علقت الإجراء المتعلق بإغلاق الأماكن المغلقة التابعة لمؤسسات القطاع الثقافي، المتخذ خلال اللجنة الاستشارية الأخيرة المنعقدة بتاريخ 22 دجنبر الجاري.

وضمن الحكم الصادر عنه، اعتبر مجلس الدولة أنه ليس هناك ما يؤكد أن ارتياد قاعات العروض الثقافية يشكل خطورة على صحة الساكنة. وهكذا اعتبر هذا الإجراء “غير ملائم وليست لديه دوافع كافية”.

وأعادت الحكومة وضع شروط على القطاع الثقافي، والتي كانت قد حددتها في اجتماعها المنعقد يوم 3 دجنبر: شغل المقاعد فقط، الارتداء الإجباري للكمامة الواقية، اعتماد جواز الكوفيد ابتداء من 50 متفرجا، مع حد أقصى قدره 200 متفرج. وستطبق هذه الشروط أيضا في دور السينما وقطاع الفعاليات والاحتفالات ابتداء من يوم غد الخميس.

وسيتم طرح القرارات المتخذة اليوم الأربعاء من طرف وزيرة الداخلية أناليس فيرليندن ضمن مرسوم ملكي سيجري عرضه لنيل الموافقة في مجلس وزراء افتراضي.

وستعمل اللجنة الاستشارية الأسبوع المقبل على إجراء تقييم جديد للوضع، حيث ستعد مفوضية “كوفيد-19” في غضون ذلك خارطة طريق قصد السماح باستمرارية الإجراءات في مختلف مراحل الوباء لجميع القطاعات والأنشطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News