سياسة

خيارات شباط بعد المنع ..الترشُّح مستقلا أو دعم منافسين للاستقلال!

خيارات شباط بعد المنع ..الترشُّح مستقلا أو دعم منافسين للاستقلال!

تبدو الخيارات أمام حميد شباط، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، محدودة في الترشح بعدما حسم نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال “استحالة” تزكيته، مُنهيا بذلك “حلم” العمدة السابق لمدينة فاس.

وبعدما أعلن بركة عما أسماه القطع مع “ممارسات الماضي ومع مجتمع الريع والامتيازات”، اعتبر أن مكانة الأمين العام السابق حميد شباط “تفرض واجبات على غرار الوزراء السابقين الذين يكونوا مطوقين بواجب التحفظ، فضلا عن أن من بين الأعراف التي دأب عليها حزب الاستقلال عبر تاريخه أن الأمين العام السابق لا يقدم ترشيحه للانتخابات،

وبرّرَ بركة كلامه بكون مكانة الأمين العام السابق “تجعل من فشله في الانتخابات، بمثابة فشل لحزب الاستقلال، وبالتالي الحزب لا ينبغي أن يغامر بالدخول في صراع انتخابي على جماعة معينة.

ويظل الخيار الأول أمام شباط، حسب مصدر خاص لمدار21، الترشح من دون أي صفة حزبية كمستقل، باسمه الشخصي وببرنامجه الانتخابي الخاص، تدعمه بذلك شعبيته بفاس، إذ ترجع مصادرنا بدءه جمع توقيعات مناضلي الحزب لدعمه.

وتستبعدُ مصادرنا أن يعتزل شباط العمل السياسي، فيما ترجِّح خيارا ثالثا، يتعلقُ ببقاء الأمين العام السابق للاستقلال على صفته التنظيمية داخل الحزب، ودعم مرشحين منافسين من حزب آخر، ضدا في “تعسف” القيادة الحالية على ترشيحه.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News