ثقافة

سجن القصبة بطنجة بتحول إلى متحف ثقافي وفني

سجن القصبة بطنجة بتحول إلى متحف ثقافي وفني

فتح متحف جديد للفن المعاصر، أمس الخميس، أبوابه بطنجة بمناسبة تخليد الذكرى العاشرة لإحداث المؤسسة الوطنية للمتاحف.

ويطمح “متحف القصبة فضاء الفن المعاصر”، الذي يقع داخل بناية السجن القديم للقصبة، إلى أن يشكل فضاء حيا للقاءات والتبادل والتقاسم، ويقدم برمجة ثقافية ومعارض ترتبط بجهة الشمال.

وتميز هذا الحفل بافتتاح المعرض الافتتاحي “مدرسة الشمال”، الذي يكرّم فناني مدرسة الشمال وإسهامهم في الإبداع الفني بالمغرب.

وأكد مهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، أن “هذا المتحف الواقع بالسجن القديم للقصبة، هو فضاء تم ترميمه ووضعه رهن إشارة المؤسسة بدعم من ولاية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة والسلطات المحلية، من أجل تحويل هذا المكان (السجن)، الذي كان يتسم سابقا باليأس، إلى فضاء للأمل، خلال هذه الفترة الصعبة المتسمة بتفشي جائحة كوفيد -19، حيث تواصل المؤسسة إشعاع وإحياء الفن في بلد يتميز بغناه الثقافي والتاريخي والتراثي”.

وسجل أن هذا المعرض يروم التعريف بفنانين استثنائيين ينتمون لشمال المغرب ساهموا في إغناء وإثراء الساحة الفنية والفن التشكيلي المغربي، مضيفا “نحن سعداء أن نرى، خلال هذه الفترة الصعبة، أن الفن والثقافة هنا لمساعدتنا وتنويرنا وإعطائنا فسحة من الأمل”.

وتخلّل هذا الحفل، أيضا، التوقيع على اتفاقية شراكة من قبل رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، والمديرة العامة لمؤسسة “سهام”، غاليا بنعبد الجليل، ومدير المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، مهدي الزواق، للنهوض بالفن والفنانين المبدعين الشباب خريجي المعهد.

يذكر ان هذا الفضاء المتحفي المعاصر القصبة، الثالث من نوعه الذي تفتتحه المؤسسة الوطنية للمتاحف بطنجة، يأتي ليعزز إرادة المؤسسة في التجذر بكافة مدن وجهات المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News