مجتمع

وزارتا التجهيز والمالية تكشفان تفاصيل تعويض التنقل البحري

يُرتقب أن تستفيد الجالية المغربية من التعويض عن التنقل عبر الرحلات البحرية الرابطة بين موانئ فرنسا وإيطاليا والبرتغال وموانئ المغرب، بالنسبة للتذاكر التي يفوق ثمنها التعرفة المرجعية التي تحددها مديرية الملاحة التجارية التابعة لوزارة التجهيز والنقل، عن طريق تحويلات بالدرهم في الحسابات البنكية المغربية، أو أي طريقة تحددها المديرية.

وجاء في قرار مشترك لوزير التجهيز والنقل ووزير الاقتصاد والمالية، نُشر في الجريدة الرسمية لفاتح يوليوز، أنه يتعين على المغاربة الراغبين في الاستفادة من التعويض إدراج معلومات عن جواز السفر ووثيقة رسمية تثبت الإقامة بالخارج، تذكرة السفر ذهابا وإيابا، ووثيقة رسمية تثبتُ الوصاية بالنسبة للقاصرين.

شروط التعويض التي وضعتها الوزارتان يستفيد منها المسافرون خلال الفترة الممتدة من 15يونيو إلى 30 شتنبر 2021، وتحتسبُ قيمة التعويض على أساس ثمن تذاكر السفر ويُستثنى من هذه العملية المسافرون مجانا.

وبخصوص شسيع النفقات التابع لمديرية الملاحة التجارية، فيتعينُ عليه التأكد من الوثائق المحمّلة عبر المنصة الإلكترونية والتي تُثبت الأحقية في الاستفادة من التعويض عن التنقل البحري.

ويتعينُ على الشسيع إعداد قائمة المغاربة المستفيدين من التعويض، تتضمن أسماءهم ورقم جواز السفر، اسم الوصي المرافق بالنسبة للقاصرين، رقم التذكرة ومبلغها ومبلغ التعويض، مع تحديد رقم البنك بالمغرب، مع الإدلاء للمحاسب بمراجع الأداء بعصد حصر مبلغها الإجمالي.

ويُرتقب أن يصدر بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء لشرح كيفية عمل المنصة الرقمية التي ستحدث لهذه العملية، أياما بعد صدور مرسوم الحكومة الذي أقر تعويض الرحلات البحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.