جهويات

وكالة الحوض المائي لملوية ترصد 102 مليونا للاستثمار

وكالة الحوض المائي لملوية ترصد 102 مليونا للاستثمار

خصّصت وكالة الحوض المائي لملوية، في إطار ميزانية 2022، نحو 102 مليون و165 ألف درهم للاستثمار، مقابل 37 مليون و397 ألف درهم للتسيير.

وتشمل ميزانية الاستثمار، بحسب تقرير للوكالة، 56.715 مليون درهم كاعتمادات جديدة لسنة 2022، و45.45 مليون درهم بالنسبة للاعتمادات الملتزم بها برسم سنة 2023.

وتتوزع هذه الميزانية، بالخصوص، على الوقاية والحماية من الفيضانات (48.45 في المئة)، وتقييم الموارد المائية (36,33 في المائة)، وصيانة المنشآت المائية (8.56 في المئة)، والحفاظ وحماية الموارد المائية (1,71 في المائة)، وتخطيط وتدبير موارد المياه (1,96 في المائة).

وقد وضعت الوكالة برنامج عمل برسم سنة 2022، تتمحور خطوطه العريضة، بالخصوص، حول تقييم الموارد المائية؛ وذلك أساسا من خلال استكشاف المياه الجوفية، واقتناء تجهيزات ومعدات القياس المناخية والهيدرولوجية، وكذا اقتناء وتثبيت معدات القياس عن بعد.

ويهم المخطط أيضا، تخطيط وتدبير موارد المياه لاسيما عبر إنجاز الدراسات المتعلقة بتدبير الموارد المائية، وكذا الحماية والمحافظة على الموارد المائية، بإنجاز الدراسات المتعلقة باقتصاد الماء، ومحاربة تلوث المياه ومكافحة التعرية، على الخصوص.

كما يتمحور هذا البرنامج حول إنجاز مشاريع الوقاية من الفيضانات بالقيام بدراسات مشاريع الوقاية والحماية من الفيضانات، وبأشغال تهيئة مجاري المياه، وكذا حول تدبير الملك العمومي المائي وترميم وصيانة منشآته، بالإضافة إلى تحديث الإدارة، وذلك بالأساس عبر اقتناء معدات وبرامج معلوماتية وأخرى سمعية بصرية.

يذكر أن حوض ملوية يشمل أقاليم الناظور وبركان وتاوريرت والدريوش وفجيج وجرادة وجرسيف وتازة وبولمان وميدلت، فضلا عن عمالة وجدة – أنجاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News