سياسة

شقران أمام يعلن رسميا دخوله سباق الترشح لرئاسة الاتحاد الاشتراكي

شقران أمام يعلن رسميا دخوله سباق الترشح لرئاسة الاتحاد الاشتراكي

أعلن شقران أمام عضو المكتب السياسي و رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب سابقا، عن ترشحه رسميا  للكتابة الأولى لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، خلال المؤتمر الوطني الحادي عشر المقرر تنظيمها نهاية يناير المقبل.

وكشف شقران، أنه “قرر بعد استشارة مسبقة مع عدد من المناضلات و المناضلين ،  الترشح للكتابة الأولى للحزب في المؤتمر الوطني الحادي عشر ، المزمع انعقاده ما بين 28 و 30 يناير 2022 ، طبقا لمقتضيات القانونين الاساسي و الداخلي للحزب” .

وأكد شقران في بيان له، أنه ” عبر يوم أمس السبت خلال دورة المجلس الوطني لحزبه، “عن موقف رافض لما جاءت به سكرتارية اللجنة التنظيمية للمؤتمر الوطني الحادي عشر من مشاريع مقررات أعتبرها تراجعا و إنتكاسة حقيقية في حياة الاتحاد”.

و أضاف أنه “حاول إيضاح عدد من الجوانب و الثغرات القانونية و الواقعية في هذا الباب ، دون التمكن من ذلك بسبب حصر المداخلات في ثلاث دقائق و تهجم البعض ممن لا يؤمنون باختلاف الرأي “، مشددا على أنه “سيضع جميع الاخوات و الاخوة عند وجهة نظره بخصوص التحضير للمؤتمر الوطني المقبل.

وسجل رئيس الفريق الاتحادي السابق بمجلس النواب، أنه سيقدم رؤيته لمناضلي الحزب فيما يخص الخط السياسي للحزب و حياته التنظيمية الداخلية في سياق الحديث عن أسباب ترشحي في القادم من الأيام”.

وأعلن يوم أمس السبت في المجلس الوطني لحزب الإتحاد الاشتراكي، عن ترشح خمسة من أعضاء الحزب للقيادة حزب الوردة خلال الولاية المقبلة، والتي ستتنافس خلال المؤتمر الذي سينعقد نهاية شهر بناير المقبل.

وفي الوقت الذي يرتقب أن يترشح الكاتب الأول لولاية ثالثة بعد التعديل الذي طال قوانين الحزب والتي منحته هذه الإمكانية، فقد تم الإعلان رسميا عن ترشح كل من عبد الكريم ابنوعتيق، وحسناء أبوزيد، ومحمد بوبكري، ومجيد مومر، بالإضافة إلى طارق سلام.

وكان المجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، المنعقد في نونبر الماضي، قرر اعتماد أيام 29 و30 و31 يناير المقبل، ببوزنيقة، لانعقاد المؤتمر الوطني للحزب، بصيغتين حضورية وعن بعد، وذلك في سياق الإجراءات الاحترازية المتخذة مخافة تفشي فيروس “كورونا”.

يأتي هذا بعدما صادقت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الحادي عشر على مشاريع مقررات المؤتمر، ومنها منح الكاتب الأول ثلاث ولايات عوض اثنتين كما كان سابقا، صادق المجلس الوطني للحزب المنعقد مساء السبت على ذات المقررات التي ستمنح إدريس لشكر الحق في الترشح من جديد لقيادة حزب الوردة بعد ولايتين.

وحسمت لجنة التنظيم التي تضم في عضويتها عبد الحميد جماهري ومهدي مزواري وشقران أمام، إلى جانب أعضاء آخرين، في عدد من التعديلات على القوانين الداخلية للحزب، ومن ضمنها المادة 49 من النظام الأساسي للحزب المتعلقة بمدة ولاية انتخاب الكاتب الأول للاتحاد، بالإضافة على تعديلات أخرى تتعلق بتنظيم المؤتمر الوطني والمؤتمرات المجالية عن بعد.

وتنص المادة 49 من النظام الأساسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، على أنه ”ينتخب الكاتب الأول لولاية تمتد بين المؤتمرين الوطنيين، ولا يمكن أن ينتخب إلا لولايتين متتاليتين، مع إمكانية الترشيح من جديد بعد انقضاء الولاية الموالية لفراغه من الكتابة الأولى، على أن لا يتعدى عدد الولايات المسموح بها ثلاث ولايات في المجموع”، فيما تم تعديلها لتصبح ثلاث ولايات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News