اقتصاد

المغرب يُسجّل انتعاشة في الصناعات التحويلية في الربع الثالث من السنة

المغرب يُسجّل انتعاشة في الصناعات التحويلية في الربع الثالث من السنة

عرف الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية، باستثناء تكرير النفط، ارتفاعا قدره 3.3 بالمئة خلال الفصل الثالث من سنة 2021 مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2020، وفقا للمندوبية السامية للتخطيط.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني للفصل الثالث من سنة 2021، أن هذا التطور يعود أساسا إلى ارتفاع الإنتاج في “الصناعات الغذائية” بـ8.9 بالمئة، وفي “صناعة الأجهزة الكهربائية” بـ22.7 بالمئة ، وفي “صناعة التعدين” بـ16.1 بالمئة.

كما ارتفع الإنتاج في “صناعة الخشب” بـ30.2 بالمئة ، وفي “صناعة الملابس” بـ6.8 بالمئة ، وفي “الصناعة الصيدلانية” بـ8.8 بالمئة ، وفي ” صناعة النسيج” بـ11.5 بالمئة ، وفي “صناعة المنتجات المعدنية” بـ5.1 بالمئة ، وفي “صناعة منتجات من المطاط والبلاستيك” ب 7.5 بالمئة، وفي “صناعة الجلد و الأحذية” بـ11.0 بالمئة.

وأضافت المندوبية أن الإنتاج ارتفع كذلك في “صناعة الآلات والمعدات” بـ10.4 بالمئة، وفي “الطباعة” بـ14.0 بالمئة، وفي “صناعة منتجات أخرى غير معدنية” بـ5.3 بالمئة.

وعلى العكس من ذلك، فقد تراجع الإنتاج في “صناعة السيارات” بـ11.8 بالمئة، وفي “الصناعة الكيماوية ” بـ3.3 بالمئة، وفي “صناعات تحويلية أخرى ” بـ9.1 بالمئة.

وفيما يتعلق بالرقم الاستدلالي للصناعات الاستخراجية، فقد ارتفع رقمه الاستدلالي بنسبة 5.8 بالمئة وذلك نتيجة الارتفاع المسجل في “صناعات استخراجية أخرى” بـ5.8 بالمئة، وفي “استخراج خامات المعادن” بـ6.0 بالمئة، وفقا للمصدر ذاته.

أما فيما يخص الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية، فقد سجل من جهته ارتفاعا قدره 4.0 بالمئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News