صحافة وإعلام

صحافي مغربي يتتبع مسيرة البرلمان في ظل ثلاثة ملوك

صحافي مغربي يتتبع مسيرة البرلمان في ظل ثلاثة ملوك

أصدر الزميل بموقع “أحداث أنفو” و”الأحداث المغربية” ،  أوسي موح لحسن، كتابا جديدا يرصد مسيرة “البرلمان المغربي في ظل ثلاثة ملوك”.

الكتاب، الذي يقع في 216 صفحة من الحجم المتوسط، يبحث في التجربة البرلمانية منذ ولادتها إلى اليوم متوقفا عند أبرز المحطات الانتخابية التشريعية والسياقات السياسية والاجتماعية التي أفرزتها في عهد ثلاثة ملوك هم الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، والملك محمد السادس.

ويرى الكتاب النور على بعد أشهر من إجراء ثالث انتخابات تشريعية في ظل دستور 2011 والحادية عشر في الحياة السياسية للبلاد بعد الاستقلال .

ويقول مؤلف الكتاب “أن يكون البرلمان الحالي سلطة قائمة الذات والمصدر الوحيد للتشريع وببناية خاصة وموارد بشرية مؤهلة، فذلك م الم يكن متوفر لسابقيه.. بل لم يكن يحلم به جيل من أسسوا اللبنات الأولى لمؤسسة تشريعية لم يكن مرغوبا فيها قبل أن يحتفي بها في الدستور الجديد لسنة 2011.”

ويعتبر الصحافي بالأحداث أن “عبد الواحد الراضي كان محقا حين قال إن المغرب كان في بئر غارق وخرج منه بفضل المثابرة والنضال، وأنه بفضل الإرادة غير الأشياء وأصبح الشعب يتحكم في مصيره”.

فبعد أن كان برلمان الأمس ضعيفا، يقول الزميل أوسي موح، فإن الإصلاح وإن كان بجرعات محسوبة، أصبح الآن قويا وصار بفضله سلطة قائمة الذات وليس مجرد جهاز يؤثت المشهد السياسي.

وذهب المؤلف إلى أن الرهان اليوم هو أن يكرس البرلمان نفسه ك”مؤسسة تعكس حقيقة المجتمع المغربي وقاطرة للتنمية السياسية، وفي مستوى ثان يفترض أن يكون فضاءا للحوار من مستوى رفيع وميدان تتنافس فيه الأفكار والبرامج وليس الأشخاص والأفراد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News