مجتمع

مجلس جهة الشمال يحدث كُلّيتان بشفشاون ووزان

مجلس جهة الشمال يحدث كُلّيتان بشفشاون ووزان

رصدت اعتمادات مالية بقيمة تقارب 160 مليون درهم لتمويل بناء كليتين متعددتي التخصصات بكل من وزان وشفشاون، ضمن شراكة بين عدة فاعلين ومؤسسات.

ويهدف مشروعا بناء الكلّيتين، حسب نص الاتفاقيتين اللتين صادق عليهما بالإجماع مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة خلال دورته العادية برسم يوليوز، إلى الاستجابة لمتطلبات ساكنة الإقليمين من التعليم العالي، ومواكبة التنمية الاجتماعية والعمرانية والديموغرافية التي يعرفها الإقليمان.

كما يسعى المشروعان إلى تطوير وتحسين جودة البنيات التحتية المرتبطة بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، وتحسين العرض التربوي بإقليمي وزان وشفشاون.

وتجمع الاتفاقيتان وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، و ولاية ومجلس جهة طنجة-تطوان- الحسيمة، وجامعة عبد المالك السعدي، ووكالة إنعاش و تنمية أقاليم الشمال مع عمالة والمجلس الإقليمي لشفشاون من جهة، و مع عمالة والمجلس الإقليمي وجماعة وزان من جهة أخرى.

وقد خصص لمشروع الكلية متعددة التخصصات بشفشاون، التي ستشيد على مساحة تعادل 10 هكتارات، غلاف مالي يقدر ب 78.11 مليون درهم، والذي ستتم تعبئته بشراكة بين الوزارة الوصية على قطاع التعليم العالي (46 مليون درهم) ومجلس الجهة (32.11 مليون درهم)، حيث تبلغ مدة إنجاز المشروع 36 شهرا.

فيما رصد لمشروع بناء الكلية متعددة التخصصات بمدينة وزان غلاف مالي بقيمة 81.26 مليون درهم، والذي ستتم تعبئته بشراكة بين الوزارة الوصية (46 مليون درهم) ومجلس الجهة (32.11 مليون درهم) والمجلس الإقليمي لوزان (3.15 مليون درهم). وتبلغ مدة إنجاز المشروع، الذي سيشيد على مساحة تعادل 15 هكتارات، نحو 36 شهرا.

يذكر أنه سبق لمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أن رصد خلال دورة مارس 2020، غلافا ماليا تصل قيمته الى 16 مليون درهم موزعة بالتساوي بين المشروعين لتمويل إنجاز الدراسات التقنية الخاصة بإحداث الكليتين المذكورتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News