مجتمع

في يومهم العالمي.. “INDH” تقدّم حصيلة مواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة

في يومهم العالمي.. “INDH” تقدّم حصيلة مواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة

أنجزت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، منذ الانطلاقة الفعلية لمرحلتها الثالثة في 2019، 1066 مشروعا ونشاطا لتعزيز تعبئتها من أجل التكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة.

وأكدت التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في بلاغ بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة الذي يُحتفى به في الثالث من دجنبر من كل سنة، أن 1066 مشروعا ونشاطا المنجز بغت كلفتها 462 مليون درهم، واستفاد منها أكثر من 150.000 شخصا خلال السنوات الثلاثة الماضية بمختلف جهات المملكة.

وأوضح البلاغ أن جل الأنشطة التي تم تنفيذها همّت بناء وتجهيز مراكز استقبال متخصصة، واقتناء وسائل النقل، بما في ذلك سيارات الإسعاف للأشخاص في وضعية إعاقة، وتسيير أو تهيئة المراكز، مضيفا أنه تم أيضا “إطلاق أنشطة للتحسيس والتواصل، وهي رافعات أساسية لإحداث تغيير في مفهوم الإعاقة. كما تستهدف هذه الأنشطة تحسيس المستفيدين أنفسهم لإشراكهم في الجهود المبذولة لتمكينهم من المشاركة الكاملة في تنمية وتطور المملكة.”

وأشار البلاغ إلى أن البرنامج الثاني “مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة”، مكن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من إنجاز العديد من المشاريع المتعلقة بالتكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة بدون موارد في مراكز متخصصة، وذلك عبر ربوع المملكة.

وأضاف المصدر ذاته أنه منذ شتنبر 2018، الذي يصادف إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تم تحسين الخدمات التي تقدمها هذه المراكز من أجل تلبية احتياجات المستفيدين، عبر بلورة مقاربة جديدة لتدبير المراكز، من أجل ملاءمة متطلبات الاداء، وتشارك الموارد واحترام البيئة، وتبني معايير الجودة في بناء وتهيئة البنايات والتجهيزات لضمان حسن سير المراكز لضمان استمرارية أداء الخدمات المقدمة، وتعزيز قدرات العاملين في المراكز المتخصصة، من خلال تكوين يركز على الكفاءات الضرورية للتأطير المهني للأشخاص في وضعية هشاشة، وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويعتبر اليوم العالمي للإعاقة، الذي أسس سنة 1992 بمبادرة من الأمم المتحدة، والذي يحتفى به يوم 3 دجنبر من كل سنة، مناسبة للوقوف على إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للدعم والتكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة.

ومنذ انطلاقتها سنة 2005، وبتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ما فتئت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية العمل من أجل صون كرامة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وبالتالي المساهمة في اندماجهم في المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News