رياضة

هل تدق “الكاف” المسمار الأخير في نعش الكرة الإفريقية بتعديلات “الفيفا”؟

هل تدق “الكاف” المسمار الأخير في نعش الكرة الإفريقية بتعديلات “الفيفا”؟

جرّت موافقة الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم على إحداث بطولة “دوري السوبر” الإفريقي، دون تحديد لنظام المسابقة والفرق المشاركة، وتأييد تنظيم كأس العالم كل سنتين، على  “الكاف” ورئيسها الجنوب إفريقي، باتريس موتسيبي، بعض الانقادات بسبب الهوة التي ستزيد المسابقة الجديدة شساعتها بين الفرق الإفريقية، والتأثير الذي سيطال مسابقتي كأس الأمم الإفريقية ودوري الأبطال.

وأيّدت الجمعية العمومية للكونفدرالية الإفريقية خلال اجتماعها في العاصمة المصرية القاهرة، أمس الجمعة، تنظيم الدوري السوبر الإفريقي للأندية، لكنّها لم تعط مزيدا من التفاصيل بشأنه.

وأوضح رئيس الاتحاد الموريتاني، أحمد يحيى، الذي ترأس اللجنة التي أعدت دراسة بخصوص المسابقة الجديدة، ويشغل أيضا منصب النائب الثاني لرئيس “الكاف”، أن هذه المسابقة الجديدة ستعزز من مكانة الكرة الإفريقية، التي ستتجلى بأبهى حلتها من خلال كأس الأمم الإفريقية المقررة في الكاميرون مطلع العام المقبل.

وأمام رئيس “الكاف”، باتريس موتسيبي، فقد أكد خلال المؤتمر صحفي يوم أمس أنه “لا يوجد أي تصور بعد لنظام دوري السوبر الإفريقي. وافقنا اليوم على أنها بطولة مهمة جدا وستعود بفائدة على كرة القدم بالقارة”، مضيفا “سنقوم بإعلان تفاصيل البطولة قريبا ونوضح كل المعلومات عن المسابقة” بعدما تنهي اللجنة المشكلة لهذا الغرض دراستها.

لكن تقارير إعلامية متطابقة تشير إلى أن المشاركة في دوري “السوبر” ستقتصر على 20 فريقا من بين الأقوى في القارة، وستعتمد “الكاف” نظام الاختيار حسب الترتيب القاري للأندية المعتمد في تحديد مستويات الأندية في قرعة دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية.

وأوضحت المصادر ذاتها أن سبب التأخر في الكشف عن نظام المسابقة يعود بالأساس إلى مشاكل في التمويل وتردد الرعاة في الاستثمار في المسابقة حتى الآن بسبب الأزمة التي تسبب فيها تفشي فيروس كورونا.

وانتقد موقع “جورنال أفريك” قرار إحداث مسابقة جديدة ستُضعف دوري أبطال إفريقيا، في وقت رفض الاتحاد الأوروبي و”الفيفا” فكرة مماثلة في أوروبا كان خلفها ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين ويوفنتوس الإيطالي.

وأوضح الموقع أن الكاف “أرسلت إشارة سيئة” بموافقتها على “دوري السوبر” المُغلق، متسائلة عما إذا كانت قرارات موتسيبي ستكون المسمار الأخير الذي يدقّ في نعش كرة القدم الإفريقية.

وأضاف الموقع المذكور “بينما يشن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم حملته منذ فترة طويلة ضد دوري السوبر الأوروبي، على أساس أنه سيقتل كرة القدم إلى الأبد، هل يمكن لإفريقيا أن تتعامل مع هذا الأمر؟”، موضحا “من خلال إطلاق بطولة السوبر، ستحقق الكاف بالتأكيد إيرادات ضخمة. لكن لن يستفيد سوى 20 ناديًا فقط، ما سيترك باقي أندية القارة في القاع.”

وانتقد المصدر ذاته تأييد “الكاف” مقترح “الفيفا” الخاص بتنظيم كأس العالم كل سنتين، الشيء الذي سيهدد كأس إفريقيا للأمم، التي تنظم كل سنتين أيضا.

وكان رئيس “فيفا”، جياني إنفانتينو، قد اقترح على “الكاف” تنظيم كأس الأمم الإفريقية كل سنتين، بيد أن الرئيس السابق، أحمد أحمد، رفض تدخل الاتحاد الدولي للعبة في شؤون “الكاف” آن ذاك، وحافظ على تنظيم أكبر “الأميرة السمراء” كل عامين.

ويرى موقع “جورنال أفريك” أن إجراء المونديال كل سنتين سيكون على حساب مسابقة “الكان”، وأوضح “المدير الفني للفيفا، ستيفن مارتينز، أكد أن إفريقيا ستكون قادرة على تنظيم كأس إفريقيا للأمم كل عامين، لكن رئيس الكاف، بدا أكثر اضطرابًا قليلا؛ فمن ناحية، أكد أن الكأس القارية ستستمر كل سنتين، لكنه بدا مُحرجا بعض الشيء عندما تحدث عن أن اللاعبين لا ينبغي أن يلعبوا مباريات أكثر من ذي قبل”، مؤكدا أنها “معادلة شبه غير قابلة للتحقق، لذلك يقترح موتسيبي مراجعة جوهرية لأنظمة للمسابقات”، ما اعتبره تلميحا إلى إمكانية تحويل “الكان” إلى مسابقة تنظم كل أربع سنوات، على غرار كأس أوروبا، لفسح المجال أمام تنظيم المونديال كل سنتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News