جهويات

افتتاح 30 وحدة للتعليم الأولى بجرسيف

افتتاح 30 وحدة للتعليم الأولى بجرسيف

تم، أمس الأربعاء، بجماعة صاكة إقليم جرسيف، افتتاح 30 وحدة للتعليم الأولى في إطار مشروع لإحداث 44 وحدة بمختلف جماعات الإقليم.

وقال الحسن قارة، رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم جرسيف، إن مشروع إحداث 44 وحدة للتعليم الأولي مختلف جماعات الإقليم، رصد له غلاف مالي إجمالي تجاوز 14.4 مليون درهم، منها 8.5 ملايين درهم خُصّصت للبناء و1.1 مليون درهم خصّصت للتجهيز، بينما خصص أكثر من 4.8 ملايين درهم للتسيير لمدة سنتين، وتموّله من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأضاف المسؤول أن المشروع يأتي تنفيذا لاتفاقية الشراكة المبرمة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، تفعيلا لبرنامج المبادرة المتعلق بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة-محور دعم التعليم الأولي برسم سنة 2021.

وأكد قارة، أن هذه الوحدات التي سيستفيد منها حوالي 600 طفل وطفلة، على صعيد الإقليم تهدف إلى دعم التعليم الأولي كمرحلة أساسية في تنمية القدرات الفردية للطفل والتأثير الإيجابي على مساره التعليمي، خاصة الأطفال المنحدرين من الأسر المعوزة الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات، والتشجيع على التمدرس وولوج التعليم الأولي ومحاربة الهدر المدرسي.

وتتوزع وحدات التعليم الأولي الـ44 على جماعة صاكة وجماعة لمريجة (عشر وحدات لكل منهما)، وجماعة راس لقصر (سبع وحدات) وجماعة هوارة اولاد رحو (6 وحدات)، وجماعة تادرت (5 وحدات)، وجماعة بركين (4 وحدات)، ووحدة واحدة بجماعة الصباب.

ومن المرتقب افتتاح الوحدات المتبقية خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

يشار إلى أن تم برسم سنتي 2019 و 2020، إحداث 40 وحدة للتعليم الأولي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية يستفيد منها حاليا أزيد من 530 طفلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News