سياسة

الحكومة تُمدد سريان الطوارئ الصحية بالمغرب لشهر إضافي

صادقت الحكومة اليوم الخميس 25 نونبر الجاري، خلال انعقاد مجلسها الأسبوعي برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على مرسوم يتعلق بتمديد مفعول سريان حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمدة شهر واحد، وذلك بعد انتهاء سريان المرسوم السابق الذي أقرته الحكومة في أواخر أكتوبر الماضي.

ويأتي قرار الحكومة القاضي بتمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بالمغرب من 30 نونبر الجاري حتى 31 دجنبر القادم، في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأعلنت الحكومة مطلع الشهر الجاري، رفع حظر التجول الليلي في أنحاء البلاد وذلك بعد تحسن الوضع الوبائي لفيروس كورونا، مضيفا أن “هذا القرار يأتي تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية، وتثمينا للنتائج الإيجابية التي تحققها الحملة الوطنية للتلقيح، وانعكاسات ذلك على تحسن الوضعية الوبائية بالمملكة، واستنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية”.

وقررت الحكومة اتخاذ مجموعة تدابير أخرى تشمل مواصلة العمل بإلزامية الإدلاء بوثيقة جواز التلقيح أو شهادة الإعفاء من التلقيح للسفر إلى الخارج، والولوج لجميع الأماكن المغلقة، من مقار العمل والمؤسسات السياحية والتجارية والمقاهي والمطاعم وقاعات الرياضة والحمامات، إلى غير ذلك من المرافق العمومية”.

في غضون ذلك، أكدت وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، استمرار تحسن الوضعية الوبائية وانخفاض الحالات الإيجابية المرتبطة بوباء (كوفيد-19) المسجلة بالمملكة للأسبوع ال15 على التوالي، حيث شمل هذا التحسن جميع المؤشرات تقريبا، وأن هذا الوضع الوبائي المريح تقابله انتكاسة وبائية بالعديد من البلدان الأوروبية.

وقال منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بالوزارة معاذ المرابط، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة في الفترة من 8 إلى 22 نونبر 2021، إنه في الأسبوع الماضي تم تسجيل 697 حالة فقط، أي بانخفاض 16 في المائة مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، فيما بلغ معدل الإيجابة 0,9 في المائة “وهو أقل معدل منذ يونيو 2020، أي قبل الموجة الأولى التي عرفتها بلادنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *