جهويات | صحافة وإعلام

مطالب بإنقاذ الصحافة الجهوية من الإفلاس

مطالب بإنقاذ الصحافة الجهوية من الإفلاس

دعا مشاركون في ندوة حول “الإعلام الجهوي رافعة للتنمية ومحفز لتعزيز المسار الديمقراطي” نظمت مؤخرا عن بعد عبر آلية “زووم”، إلى إنقاذ الصحافة الجهوية من الإفلاس.

وطالب المشاركون، الوزارة الوصية على القطاع بـ”التدخل لإنقاذ قطاع الصحافة الجهوية، المتأزم أصلا، من الإفلاس والإغلاق، علما أن الدولة المغربية أعلنت منذ سنوات تبنيها مبدأ الجهوية واللامركزية دون رجعة”.

وناقش المشاركون مختلف الأدوار الايجابية التي يمكن أن يضطلع بها الإعلام وخاصة الجهوي في مواكبة وتنفيذ مختلف الأوراش التي تعرفها جهات المملكة ، وتبادل الآراء والأفكار حول علاقة الإعلاميين بالمنتخبين ومساهماتهم في تحقيق أهداف التنمية المحلية.

وأكد المشاركون في هذه الندوة أن الإعلام المحلي والجهوي الهادف والجاد يشكل رافعة أساسية للتنمية الجهوية من خلال الدور الهام الذي يقوم به في متابعة البرامج التنموية على المستوی المحلي و الجهوي والعمل على التعريف بها وتسويقها للمواطنين.

وشدد المشاركون على أن دستور 2011 قد أولى أهمية قصوى للجهوية، من خلال تنصيصه في فصله الأول على أن التنظيم الترابي بالمغرب تنظيم لامركزي، يقوم على الجهوية المتقدمة أو ما يمكن تسميته بديمقراطية القرب، والانتقال من علاقات الوصاية والرقابة الي علاقات مبنية على التشاور والتدبير التشاركي والتعاون والتعاقد.

وتأتي هذه الندوة، المنظمة من طرف الجمعية المغربية للصحافة الجهوية (AMPR) بمناسبة احتفال المملكة باليوم الوطني للإعلام والإتصال الذي يصادف 15 نونبر من كل سنة، وفي إطار تفعيل المقتضيات المتعلقة بالجهوية المتقدمة، وإبراز دور الإعلام في التنمية الجهوية ومواكبته للأوراش التنموية الجهوية بما يخدم مصالح الساكنة المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News