تربية وتعليم

وزارة التربية: لا تراجع عن 30 عاما والانتقاء لمباريات التعليم

في إعلان ضمني عن تمسك وزارة التربية بقرارها الذي أثار جدلا واسعا، أكد يوسف بلقاسمي، الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن التعديلات الجديدة التي همّت شروط اجتياز مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وأطر التدريس وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي، تتوخى تحسين جودة التعليم في المقام الأول، ما يؤشر على أن وزارة بنموسى لن تتراجع عن قرارها.

وقال بلقاسمي، أثناء حلوله ضيفا على النشرة المسائية بالقناة الثانية، اليوم السبت، إن “تحديد سن اجتياز مباريات التعليم في 30 عاما ليس خصوصية بوزارة التربية الوطنية ويوجد في قطاعات عديدة”، متسائلا “هل من تحصّل على الإجازة وعمره 25 سنة وبلغ 45 عاما سيبقى مُلمًّا بما بالكفايات الأكاديمية؟”.

وواصل بلقاسمي دفاعه عن شرط ألا يتجاوز المترشح 30 عاما لاجتياز مباريات التعليم بالقول: “تحديد السن ليس خصوصية في المغرب، وهناك دول عديدة تعتمد هذا الشرط، بل هناك دول لدها منظومات تعليمية متطورة تحدد سنا أقل”، مضيفا “رهاننا اليوم هو الجودة، ويجب أن نكون في مستوى هذا الرهان، وعلينا تغليب المصلحة العامة.”

وبخصوص اعتماد الانتقاء الأولي بناء على الميزة المحصّل عليها في الباكالوريا والإجازة وسنة الحصول على الأخيرة، أوضح الكاتب العام للوزارة: “كيف يُعقل أن مهنة من أنبل المهن لا يكون فيها المتميزون؟ قمنا بتأطير كامل، والآن نحرص على أن من يوجد بالتعليم لديه الحافز ويحب هذا العمل حتى تكون هناك مردودية.”

وبخصوص ما إذا كان تحديد سقف 30 عاما يخالف قانون الوظيفة العمومية الذي يحدد سن 45 عاما للتوظيف، قال بلقاسمي: “أولا نحن نتكلم على توظيف أطر الأكاديميات من طرف الأكاديميات التي هي مؤسسات عمومية، وقانون الوظيفة العمومية يسري على الإدارات وليس الأكاديميات.”

وأردف المتحدث موضحا “أمن ناحية أخرى،فهو مرتبط بخصوصية التوظيف في القطاع.. ففي التوظيف العادي يمر المعني بالأمر مباشرة إلى العمل، لكن في قطاع التعليم هناك 7 أشهر من التكوين، وفي حالة نجاح المترشح يتم توظيفه وإذا رسب لا يوظف.”

تعليقات الزوار ( 10 )
  1. إلا كان بحال هكا لفات 30 عام ميدخلش الحكومة لأنهم لايحترمون حتى القانون صادر للواظيفة العمومية كيف لكم إحترام رأي شعب .
    ولكن المشكلة ماشي غير في الحكومة المشكلة حتى في شي وحدين لغادين إدفعو ليه واخا مرادينش على هادشي ،وإلا كان الأستاذ مع عجباهش الوضعية واش غيقدر إعطي مردودية لتعليم ؟وإلا كان على هاد الحساب لفات 30 خرجوه من تعليم حتاش غايكون عيا .
    إلاكنتي تتشوف دول أخرى براكا من تقليد .إلاكنتي عاقل راه العرب راه شخص ب 40 سنه تتيعتبروه ألاه في شبابه ولكن يأسفاه ليس هناك من يخدمنا ندارا لوضعيتنا وليس بcopie collé

  2. انت يا شكيب بنموسى لا تستحق منصب في الوزارة وهذا القرار في مبارة التعليم ليس قرار ونحن نطالب لجلالة الملك محمد السادس نصره الله أن ينظر إلى الطالب الموجز كيف يعاني وأن تجد لنا الحل لا للإنتقاء لا للسن لا لتكافؤ الفرص

  3. لا يا خد فيكم الحق.يا.حكومة شلاهبية.وزير كترشح لانتخاباتل ب67 سنة ولبا غي.ينقد راسو من الفقر والضلم.والحكرة.. كدرولو .عصا.فرويضة بشروط.لا قانونية ولا دستورية بسبب هده الشروط.المجحفة .ستجعلون.الشباب يفكرون..في.التطرف…..اما.إلاصلاح.القطاع.التعليم.والجودة .خصها.وززززير.فنلاندي.او كوري.

  4. اليس هذا حصار امام من يزاول المهنة في التعليم الخصوصي مع العلم ان التعليم الخصوصي يستغل اطر ذوي كفاءة ولكن لعدم طمان الاستقرار هؤلاء يبحتون عن الوظيفة العمومية.
    هذا هو السبب ليس من تعدي 40 لا يمكن له أن يعطي مردودية.
    لهذا يجب تعديل القانون ولا تكونو خدمتم لصالح التعليم الخصوصي.

  5. هي الاكاديميات اصبحت الان شركات وليست ادارة عمومية وبااااز عليكم. تستبلدون الشعب. على الاقل شبهوها بالمعاهد التي تنتقي طلابها للتكوين. اليس كذلك. انتم ايضا هرمتم في هذه الادارات يجب احالتكم قسرا على التقاعد والاتاء بالشباب

  6. كيف يعقل أن تقولوا انه لا يوجد تلميذ غبي او كسول لأن الأستاذ هو الذي يعلمه،والشخص الذي حصل على الإجازة بعد صعوبة وبقي عاطلا سنوات لا تعطونه هذا الحق في التكوين
    أذا كنتم تريدون الانتقاء حسب السن،اختاروا الشباب لتدريس اللغات،أما بالنسبة للمواد الأخرى فبإمكان أصحاب الإجازة تدريسها رغم بلوغهم سن الخمسين

  7. السلام عليكم
    العطاء لا علاقة له بالسن بل القدرات والكفايات لدى الممتحنين هو المحدد وتجويد التعليم يتجلى في الاهتمام بالقطاع من نواحي متعددة وبالنسبة لكلمة السيد بلقاسمي على ان الحاصل على الاجازة منذ مدة لا يتذكر المعلومات التي درسها فانا اقول بأن الطالب داىما يراجع مادره من المكتسبات للتثبت فهو يجتهد اكثر من الذي يدرس لانه يستعد لخوض اي مباراة تفتح في وجهه وهذا مافعلته انا ايضا فالتكوين الذي تكونت ذاتيا اكثر من الجامعة وكذلك الان اراجع مع الطلبة الذين كان املهم في اجتياز مباراة التعليم قبل هذا القرار الذي حطمهم ،فانهم يراجعون ليلا ونهارا ويحضرون التكوينات للرفع من مستواهم لهذا فالسن لايعتبر محدد لجودة التعليم الخبرة والتجربة والعطاء قد يكون في سن الخمسينات واكثر

  8. ليس من العدل ونحن نملك حكومة هرمة جل ورزرائها شيوخ . نحن كمواطنين نطالب بإعادة انتخاب نواب كلهم شباب ولا تتجاوز اعمارهم 30 سنة.
    كفاكم لعب بعقولنا فنحن مطلعون بكل مايجول في انفسكم من زور و بهتان.
    فانتم تتوارثون المناصب بينكم و بين ذويكم و نحن كشعب تتلاعبون بنا كالدمى.

  9. قال السيد الكاتب العام أن قانون الوظيفة العمومية يسري على الإدارات العمومية وليس الأكاديميات والله انها مغالطة كبيرة وكذب وزور وبهتان هل أصبحت الأكاديميات قطاع خاص او هناك فرق بين #الحمار واغيول # فالفرق في التسمية فقط اما الحمار هو اغيول واغيول هو الحمار كفى استحمارا للشعب المغربي انتم تريدون الفتنة ستلقونها الشعب جاهز لذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *