سياسة

مصادر إسبانية تعلن عن موعد فتح حدود سبتة ومليلية والمغرب يرفض “التعليق”

مصادر إسبانية تعلن عن موعد فتح حدود سبتة ومليلية والمغرب يرفض “التعليق”

في وقت تلتزم الحكومة المغربية الصمت إزاء موعد إعادة فتح الحدود البرية مع المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، خاصة مع تمديد مرسوم الإغلاق شهر شتنبر الماضي بسبب “الوضعية الوبائية”، كشف الإعلام الإسباني عن موعد وشيك من شأنه أن ينفس على المنطقة التي تكبدت ملايين الدولارات جراء هذا القرار.

وبحسب ما ورد في مقال نشرته صحيفة “الإسبانيول” نقلا عن مصادرها المسؤولة، فإنه سيتم إعادة فتح حدود سبتة ومليلية مع المغرب في مارس المقبل 2022.

وأشارت الصحيفة الإسبانية، إلى أن نية المغرب من هذا الإغلاق الذي ناهز العامين بدعوى “جائحة كورونا”، ” هي أن تكون هناك امتيازات دخول لمواطني مدينتي الناظور وتطوان، وكذلك لسكان سبتة ومليلية”.

وإلى حدود كتابة هذه الأسطر، لا يوجد أي تأكيد رسمي سواء من السلطات المغربية أو نظيرتها الإسبانية، فيما أفادت مصادر في وزارة الخارجية لـ” مدار21″ في تصريح مقتضب، بأن هذا الموضوع “لم يحسم فيه بعد” رافضة الإدلاء بأي تصريح بهذا الخصوص سواء نفي الخبر أو  تأكيده.

وكانت السلطات الإسبانية، قد قررت تمديد سريان إغلاق الحدود البرية للثغرين المحتلين سبتة ومليلية مع باقي التراب الوطني إلى غاية 31 من شهر أكتوبر المقبل.

ونُشر خبر تمديد الإغلاق لشهر آخر إضافي على الأقل، في الجريدة الرسمية الإسبانية “BOE” إلى أن القرار يستند أساسا إلى الوضعية الصحية الحالية المرتبطة بانتشار فيروس”كوفيد-19″.

وقرار تمديد مفعول سيران إغلاق المعابر وقعه وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا، ويتكون من مادة واحدة تفيد أنه تقرر استمرار إغلاق المعبرين الحدوديين بعد انتهاء التمديد السابق في 30 شتنبر الجاري، المرتبط بمعايير تطبيق تقييد المؤقت للرحلات غير الضرورية من الدول الثالثة إلى الاتحاد الأوروبي ودول شنغن، لأسباب ترتبط بالأزمة الصحية الناجمة عن كوفید-19، والنظام العام.

ووفقًا للجريدة الرسمية الاسبانية، فإن هذا القرار يسري ابتداء من منتصف ليل 1 أكتوبر إلى 31 منه  2022  “دون أن يكون تعديلا نهائيا استجابة لتغير الظروف أو التوصيات الجديدة في نطاق الاتحاد الأوروبي”‘.

ويأتي تمديد إغلاق المعابر الحدودية من الجانب الإسباني بناء على توصية أوروبية تقضي بتمديد الإغلاق كل مرة، فيما لم يصدر المغرب أي قرار منذ 13 مارس من العام المنصرم بسبب تأثير جائحة فيروس كورونا، وحتى الآن، لم تتحقق الشروط اللازمة لإعادة فتح الحدود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News