اقتصاد

سعر الدرهم يرتفع أمام يورو ويتراجع مقابل الدولار

سعر الدرهم يرتفع أمام يورو ويتراجع مقابل الدولار

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ارتفع بـ0.47 في المئة أمام اليورو، وتراجع بـ1 في المئة أمام الدولار، خلال شهر أكتوبر الماضي.

وأبرز البنك المركزي، في نشرته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية، أنه بخصوص عمليات مناقصة لشراء العملات، فقد تم خلال شهري شتنبر وأكتوبر 2021 تسجيل مبلغ إجمالي قدره 925 مليون دولار، أي ما يعادل 8.3 مليارات درهم.

وأضاف أنه على مستوى السوق البنكية، فقد بلغ حجم تداول العملات مقابل الدرهم في شهر أكتوبر 12.3 مليار درهم، بانخفاض بـ 16.4 مليار درهم، مقارنة بالشهر ذاته من السنة السابقة.

وفي ما يتعلق بحجم معاملات البنوك مع الزبناء، أوضح بنك المغرب أن حجم هذه المعاملات بلغ 28.5 مليار درهم بالنسبة للمشتريات نقدا و13.5 مليار درهم بالنسبة للمشتريات الآجلة، مقابل 22.7 مليار درهم و10.5 مليار درهم على التوالي سنة قبل ذلك.

وبخصوص المبيعات، فقد همت مبلغ 28.4 مليار درهم بالنسبة للعمليات نقدا، و3.8 مليار درهم بالنسبة للعمليات الآجلة، مقابل 23.5 مليار درهم و3.7 مليار درهم على التوالي.

وأضاف البنك المركزي أن الوضع الصافي للصرف لدى البنوك بلغ 1.4 مليار درهم متم شهر أكتوبر، مقابل 3.5 مليار درهم متم شهر شتنبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News