سياسة

خبير أمريكي يدعو العالم للإنصات لرسائل الملك وتجاوز النزاعات المفتعلة

خبير أمريكي يدعو العالم للإنصات لرسائل الملك وتجاوز النزاعات المفتعلة

اعتبر المحلل الأمريكي، كالفن دارك، أن المجتمع الدولي مدعو إلى “الإنصات بعناية” للرسالة الملكية لوضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء، والتركيز على “التحديات الحقيقية” التي يتعين رفعها لإحلال السلم والأمن.

ولفت  دارك، الذي يرأس مركز الأبحاث “آر سي كميونيكايشين” بواشنطن، إلى أنه “قد آن الأوان لكي تجلس الجزائر والبوليساريو على هذه الطاولة حتى يصبح هذا النزاع جزء من التاريخ، وحتى تتمكن المنطقة والعالم من تركيز جهودهما على التحديات الحقيقية، بدلا من تلك المفتعلة”.

وقال دارك، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بواشنطن، “آمل أن يكون المجتمع الدولي قد أنصت بعناية، يوم السبت، لما اعتبر صاحب الجلالة الملك محمد السادس النزاع حول الصحراء بأنه نزاع إقليمي مفتعل”، وذلك في إشارة إلى الخطاب الذي ألقاه  الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ 46 للمسيرة الخضراء.

وأضاف الخبير في شؤون المنطقة المغاربية “في هذه اللحظة بالذات، يواجه العالم العديد من النزاعات المستعصية دون أي مخرج واضح، لكن نزاع الصحراء ليس أحدها”.

وفي هذا الصدد، ذكر الخبير الأمريكي بأنه “منذ أزيد من عقد من الزمن، وضع المغرب على طاولة المفاوضات مبادرة الحكم الذاتي باعتبارها حلا توافقيا يدعمه المجتمع الدولي”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News