سياسة

بلوان لـ “مدار21”: الجزائر تهدّد تونس وتبتزها لاتخاذ مواقف ضد المغرب

بلوان لـ “مدار21”: الجزائر تهدّد تونس وتبتزها لاتخاذ مواقف ضد المغرب

ما يزال موقف الامتناع من التصويت لفائدة قرار مجلس الأمن الدولي بشأن الصحراء الذي تبنته تونس تزامنا مع التصريح “الخطير” لوزير خارجيتها، الذي أعلن من خلاله تبني بلده لنفس المواقف الإقليمية مع الجزائر دون أن يوضح نوعيتها، يطرح الكثير من الاستفهامات حول أسباب هذا التحول في الخطاب التونسي صوب القضايا السيادية للمملكة خاصة في ظل التقارب التونسي الجزائري.

وبهذا الخصوص، يرى حسن بلوان، المُختص في العلاقات الدولية وقضية الصحراء المغربية، أن الموقف التونسي تاريخيا مُتماهي مع المغرب في جميع القضايا منذ الاستقلال، “وهذا الانقلاب المفاجئ في الموقف التونسي أملته مجموعة من الظروف المرتبطة بالأوضاع السياسية والاقتصادية التي تعيشها البلاد”.

بلوان وفي تصريح لـ”مدار21″، شدّد على أنه وبالرغم من الموقف التونسي الأخير في مجلس الأمن وخرجة وزير خارجية البلد المتنافي مع الموقف المغربي، إلا أن مسألة تدهور العلاقات المغربية التونسية تبقى “مستبعدة”.

وعزى المحلّل السياسي والأستاذ الجامعي هذا الأمر لكون النخبة السياسية والمدنية والعسكرية التونسية تؤمن بأن المغرب “شريك استراتيجي بل أكثر من ذلك تُجاهر بمواقف صادمة للطرف الجزائري خاصة فيما يتعلق بالصحراء المغربية التي ساندت فيها على الدوام سيادة المغرب على أراضيه”.

وبالنسبة للموقف الأخير ورغم كونه “مفاجئا إلى حد الصدمة” على حد تعبير بلوان، إلا إنه “يرتبط بسياسة التهديد والوعيد الذي تمارسه الجزائر على شقيقتها الصغرى تونس بمنطق التعالي والابتزاز، ومرتبط أيضا بعقلية صدامية شعبوية يتبناها الرئيس التونسي، الذي لم يخرج من سياسة الغموض اتجاه مجموعة من العلاقات الخارجية الملتبسة خاصة مع المغرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News