صحة

بعد شهر من فرضها.. الجرعة الثالثة تقترب ببطئ من مليون ونصف ملقّح

بعد شهر من فرضها.. الجرعة الثالثة تقترب ببطئ من مليون ونصف ملقّح

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الثلاثاء، أن مليونا و464 ألفا و443 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″، من بينهم 29 ألفا و751 شخصا تلقوا الجرعة المعززة في الـ24 ساعة الأخيرة.

وأبرزت الوزارة في النشرة اليومية لنتائج “كوفيد-19″، أن عدد الملقحين بالجرعة الثانية بالمغرب وصل إلى 22 مليونا و144 ألفا و227 شخصا، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولىوأ 24 مليونا و259 ألفا و320 شخصا.

وكان وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، قد أكد في تصريحات صحفية، أن جواز التلقيح، الذي أصبح  وثيقة ضرورية لولوج الأماكن العمومية، “سيصبح لاغيا إذا لم يتلق المواطن الحقنة الثالثة بعد 6 أشهر  من تلقيه الجرعة الثانية.”

في السياق ذاته، أعلن وزير الصحة، اليوم (الثلاثاء)، أنه “لا يفصل المملكة سوى أقل من 5 ملايين مُلقّح عن بلوغ المناعة الجماعية المنشودة، معتبرا  أن كلّ الرّهان اليوم على تسريع عملية التلقيح قصد بلوغ نسبة 80 في المئة من السّاكنة في الأسابيع القليلة المقبلة.

وأكد آيت الطالب في معرض جوابه على أسئلة المستشارين البرلمانيين، عشية اليوم، أنه “إلى حدود يوم الثّلاثاء 26 أكتوبر الجاري، سجّلنا وللّه الحمد تخطّي العداد الوطني للتّلقيح الحقنة رقم 47 مليون التي تمّ استعمالها خلال حملة التّلقيح الواسعة.”

وكانت وزارة الصحة قد أطلقت عملية التطعيم بالجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس “كوفيد-19” الإثنين 4 أكتوبر الماضي، وستهم، في مرحلتها الأولى، الأشخاص الذين أكملوا تطعيمهم ضد كوفيد-19 منذ مدة لا تقل عن 6 أشهر.

وأوضحت الوزارة أنها قررت وفق توصيات اللجنة العلمية الوطنية، إضافة جرعة ثالثة من التلقيح ضد فيروس كورونا للمواطنين “قصد تعزيز مناعتهم في مواجهة الجائحة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News