اقتصاد

ارتفاع الأثمان عند الاستهلاك بفاس بـ1.5% في شهر واحد

ارتفاع الأثمان عند الاستهلاك بفاس بـ1.5% في شهر واحد

سجّل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة فاس، خلال شتنبر الماضي، ارتفاعا وصلت نسبته إلى 1.5 بالمئة مقارنة مع شهر غشت المنصرم.

ويعزى هذا التزايد الملحوظ، حسب المذكرة الشهرية للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط فاس-مكناس، إلى الارتفاع الذي سجله كل من الرقم الاستدلالي لأثمان المواد الغذائية بنسبة 2.7 بالمئة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 0.6 بالمئة.

وقد نتج الارتفاع الملموس للرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بمدينة فاس، أساسا عن الزيادات في الأرقام الاستدلالية لأسعار الحبوب والقطاني بنسبة 8.7 بالمئة، الزيوت والدهنيات بنسبة 4.2 بالمئة، الفواكه بنسبة 4.9 بالمئة، في الوقت الذي تراجعت فيه أثمان الأسماك وفواكه البحر بنسبة 2.5 بالمئة، والخضر بنسبة 1.9 بالمئة.

وبالنسبة للمواد غير الغذائية، فأهم الارتفاعات سجلت على مستوى الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الاستهلاك الخاصة بالنقل ومصاريف التعليم بنسب 1.3 بالمئة و0.5 بالمئة على التوالي.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، أي شتنبر 2020، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بنسبة 1.1 بالمئة خلال شهر شتنبر 2021. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ1.0 بالمئة وأثمان المواد غير الغذائية بـ8.1 بالمئة.

ومن جهة أخرى، تجدر الإشارة الى أن مدينتي فاس وسطات سجلتا خلال شهر شتنبر 2021 أهم الارتفاعات للرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بـ1.5 بالمئة متبوعتين ببني ملال بـ1.4 بالمئة و القنيطرة بـ1.1 بالمئة و كلميم بـ1.0 بالمئة متجاوزة بذلك نسبة تغير الرقم الاستدلالي الوطني الذي سجل نسبة ارتفاع بلغت 0.7 بالمئة فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News