صحة

آيت الطالب: لم يعد يفصلنا عن المناعة الجماعية سوى 6 ملايين ملقح

آيت الطالب: لم يعد يفصلنا عن المناعة الجماعية سوى 6 ملايين ملقح

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، إن المغرب ماض بأريحية نحو تحقيق المناعة الجماعية، مشيرا إلى أن تحقيقها لم يعد يفصلنا عنه سوى 6 ملايين ملقح.

وأوضح آيت الطالب، في معرض كلمته خلال جلسة الأسئلة الشفهية بالغرفة الأولى، والتي خصصت لتقديم مشروع قانون المالية برسم 2022، أنه تمّ استعمال أزيد من 44.8 مليون جرعة تلقيح إلى حدود الأحد الماضي.

وقدّر المسؤول الحكومي، العدد الإجمالي للمستفيدين على الأقل من جرعة واحدة من اللقاح، بـ 23.6 مليون مستفيدة ومستفيد، أي بنسبة تفوق 77.5بالمئة من الساكنة المستهدفة (حوالي64 بالمئة من العدد الإجمالي للسّكان) منها 21.4 مليون ملقّح بالكامل (جرعتين)، بنسبة 70 بالمئة من السّاكنة المستهدفة (أي حوالي 57.6 من العدد الإجمالي للسكّان).

وأشار المتحدث، إلى أن بعض جهات المملكة تتجه نحو تحقيق المناعة الجماعية بفضل الإقبال الكبير لساكنتها على عملية التّلقيح، منها جهة بني ملاّل خنيفرة التي تم بها تطعيم أزيد من 95 بالمئة من السّاكنة المستهدفة بشكل كامل حتّى الآن، أي ما يفوق 612 ألف شخصا، تم تلقيحهم بجرعتين، “وهو ما يُفسّر التحسّن الكبير للوضع الوبائي على صعيد هذه الجهة” بحسب الوزير.

وفي السياق ذاته، قال آيت الطالب، إن المغرب يتوفّر وإلى حدود اليوم  على 16 مليون جرعة، فيما لم يعد “يفصلنا سوى أقل من 6 ملايين مُلقّح عن بلوغ المناعة الجماعية المنشودة” مضيفا: “كلّ الرّهان اليوم على تسريع عملية التلقيح قصد بلوغ نسبة 80 بالمئة من السّاكنة في الأسابيع القليلة المقبلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News