سياسة

المجلس الوزاري يصادق على انضمام المغرب ل”ميثاق النهضة الثقافية الإفريقية”

المجلس الوزاري يصادق على انضمام المغرب ل”ميثاق النهضة الثقافية الإفريقية”

صادق المجلس الوزاري، الذي ترأس الملك محمد السادس أشغاله أمس الأحد بفاس، على اتفاقية تتعلق بانضمام المغرب لميثاق النهضة الثقافية الإفريقية، وهو ميثاق يروم صون وتعزيز التراث الثقافي الإفريقي ومكافحة الاضطهاد الثقافي بالقارة.

والميثاق الإفريقي واحد من ثلاثة اتفاقيات متعددة الأطراف صادق المجلس الوزاري على انضمام المملكة إليها وتتصل ، زيادة على الميثاق المذكور، بالاتفاق المنشئ لمؤسسة التمويل الإفريقية، وبروتوكول تعديل اتفاقية مجلس أوروبا لحماية الأشخاص تجاه المعالجة الآلية للمعطيات ذات الطابع الشخصي.

وعلى مستوى الاتفاقيات الثنائية، صادق المجلس الوزاري على اتفاقيات تهم “تعزيز الجانب الإنساني في علاقات المغرب، مع دول تنتمي إلى فضاءات مختلفة في أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وتتعلق بمجالات المساعدة القضائية المتبادلة في المادة الجنائية، وتطوير التعاون في مجال الخدمات الجوية، والثقافة والرياضة والشباب”.

وتسعى هذه الاتفاقيات، حسب نص البلاغ الذي تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي عبد الحق المريني، إلى “توطيد علاقات التعاون والشراكة التي تجمع المغرب بعدد من الدول الشقيقة والصديقة، وتعزيز مكانته على الصعيدين القاري والدولي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News