سياسة

خبراء أفارقة: قبول البوليساريو بالاتحاد الإفريقي خطأ تاريخي جسيم

خبراء أفارقة: قبول البوليساريو بالاتحاد الإفريقي خطأ تاريخي جسيم

اعتبر خبراء أفارقة مجتمعون بدار السلام بتانزانيا أن قبول ما يسمى بـ”الجمهورية الصحراوية” داخل الاتحاد الإفريقي (منظمة الوحدة الإفريقية سابقا) يعد “خطأ تاريخيا جسيما”.

وذهب المشاركون في البيان الختامي لندوة بحثت دور تسوية قضية الصحراء في تعزيز استقرار القارة إلى أن “طرد البوليساريو، الكيان الذي لا تتوفر فيه مقومات دولة، من بين 54 دولة ذات سيادة واستقلالية بالاتحاد الإفريقية، سيمكن من تعزيز حماية المنظمة الإفريقية من النزعة الانفصالية، فضلا عن تعزيز مساهمة فعالة وموثوقة ومشروعة من الاتحاد الإفريقي لمسلسل الأمم المتحدة، التي يعترف بمخطط الحكم الذاتي المغربي كحل جاد وذي مصداقية”.

وجمعت هذه الندوة، المنظمة بشكل مشترك بين معهد دراسات السلام والنزاعات، ومؤسسة تنزانيا للسلام، عشرات الخبراء والجامعيين وأعضاء مراكز التفكير والبرلمانيين والباحثين وشخصيات سياسية بارزة من رواندا، كينيا، جزر القمر، بوروندي، تنزانيا، أوغندا، غانا، الموزمبيق، وجنوب إفريقيا.

وحسب البيان الختامي للمنظمين، الذي صدر مساء أمس السبت، يعد مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لأقاليمه الجنوبية  “الحل الوحيد القابل للتطبيق” من أجل التسوية النهائية للنزاع حول الصحراء المغربية.

وبحسب المشاركين فإن حلا من هذا القبيل يتطلب “إرادة سياسية قوية” من الأطراف والمجتمع الدولي، وهي الرغبة التي أبان عنها المغرب بشكل واضح وترفضها الجزائر في المقابل.

وبعد التوقف عند إرث ميثاق الدار البيضاء والأسلاف الأفارقة، من قبيل جوليوس نيريري وجومو كينياتا، شدد المشاركون على ضرورة وضع حد لكافة الأشكال الانفصال (الانفصالية السياسية والتطرف الديني والانسلاخ الهوياتي) لتحقيق الأولويات الإفريقية مثل تفعيل منطقة التبادل الحر المشتركة الإفريقية وأهداف أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي.

وندد المشاركون، من جانب آخر، بقطع الجزائر للعلاقات الدبلوماسية مع المغرب من جانب واحد، كجواب على اليد الممدودة لجلالة الملك محمد السادس، واصفين هذا القرار “بالنكسة الكبيرة” في المسلسل السياسي الرامي إلى إيجاد حل عادل وصادق وذي مصداقية، يقوم على الحوار والتوافق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News