دولي | سياسة

قيس سعيد يعلن قرب تشكيل الحكومة التونسية الجديدة

قيس سعيد يعلن قرب تشكيل الحكومة التونسية الجديدة

أعلن الرئيس التونسي، قيس سعيد، أنه سيتم “خلال الأيام المقبلة”، الكشف عن تشكيلة الحكومة الجديدة، وجاء ذلك، خلال تصريح عقب لقاء مع نجلاء بودن رمضان، المكلفة بتشكيل الحكومة، التي أطلعته على مدى تقدم الجهود المبذولة لتشكيل الحكومة.

وكان الرئيس التونسي قد كلف في 29 شتنبر الماضي نجلاء بودن بتشكيل الحكومة الجديدة .ويأتي هذا التكليف طبقا لأحكام الأمر الرئاسي عـدد 117 لسنة 2021 والمؤرخ بتاريخ 22 سبتمبر 2021 والمتعلق بتدابير استثنائية وخاصة على الفصل 16 منه .

وأقر الرئيس التونسي، في 22 شتنبر الماضي تدابير استثنائية جديدة تتعلق بمواصلة تعليق جميع اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة البرلمانية عن جميع أعضاء مجلس نواب الشعب، مع وضع حد لكافة المنح والامتيازات المسندة لرئيس المجلس وأعضائه.

وبموجب هذا الأمر تظل ديباجة الدستور وجميع النصوص الدستورية التي لا تتعارض مع هذه الإجراءات الاستثنائية سارية.كما تقرر إلغاء الهيئة المؤقتة لمراقبة دستورية مشاريع القوانين.

وفي إطار هذا المرسوم، يتولى رئيس الجمهورية إعداد مشاريع التعديلات المتعلقة بالإصلاحات السياسية، بمساعدة لجنة يتم تشكيلها بمرسوم رئاسي.وفيما يتعلق بالسلطة التشريعية، نص المرسوم على أن رئيس الجمهورية يصدر نصوصا في شكل مراسيم بقانون بعد اجتماع مجلس الوزراء.كما يمارس الرئيس السلطة التنفيذية بمساعدة حكومة يرأسها رئيس الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News