سياسة

ميارة يقود لائحة “نقابة الاستقلال” في انتخابات مجلس المستشارين

ميارة يقود لائحة “نقابة الاستقلال” في انتخابات مجلس المستشارين

يقود الكاتب العام لنقابة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، لائحة الذراع النقابي لحزب الاستقلال، لخوض انتخابات أعضاء مجلس المستشارين، للتنافس على 20 مقعدا برلمانيا، مخصصا للهيئات النقابية وممثلي الماجورين بالغرفة الثانية.

هذا، وحقق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، فوزا “كاسحا وغير مسبوق” في انتخابات ممثلي الموظفين والمأجورين بالقطاعين العام والخاص، التي شهدها المغرب خلال الفترة الممتدة ما بين 10 و20 يونيو 2021، حيث تبوأ لأول مرة في تاريخه، المرتبة الأولى في انتخابات مندوبي الأجراء بالقطاع الخاص بزيادة أكثر من 158 في المائة بالمقارنة مع انتخابات 2015.

إلى جانب ذلك تصدرت نقابة الاستقلال، المشهد النقابي كأول مركزية نقابية تابعة لحزب سياسي في هذا الاستحقاق الانتخابي بالقطاعين العام والخاص، فضلا عن إحرازه لتقدم كبير في عدد من القطاعات الحيوية والاستراتيجية بالمقارنة مع الانتخابات السابقة.

وتتنافس 11 لائحة نقابية تحترم مبدأ المناصفة، على مقاعد ممثلي المأجورين في القطاعين العام والخاص، حيث سيتم انتخاب 8 أعضاء تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة تتألف من المنتخبين في المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية والتي تم تحديدها في الاتحاد العام لمقاولات المغرب، و20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين، وتتنافس عليها المركزيات النقابية.

ومن المقرر أن يتوجه الناخبون الكبار يوم غد الثلاثاء 5 أكتوبر الجاري إلى صناديق الاقتراع، لاختيار ممثليهم في مجلس المستشارين برسم استحقاقات 2021، وذلك بعد انتهاء الفترة المخصصة للحملة الانتخابية، والتي انطلقت في الساعة الأولى من يوم الثلاثاء 28 شتنبر وتتواصل إلى غاية الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم الإثنين 4 أكتوبر الجاري.

وسيتم انتخاب الـ120 عضوا الذين يشكلون مجلس المستشارين وفق القواعد والكيفيات التالية: اثنان وسبعون عضوا يمثلون الجماعات الترابية وينتخبون على صعيد جهات المملكة، و20 عضوا يمثلون الغرف المهنية وثمانية أعضاء يمثلون المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين.

وتجري انتخابات أعضاء مجلس المستشارين، عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية ودون استعمال طريقة مزج الأصوات والتصويت التفاضلي.غير أن الانتخاب يباشر بالاقتراع الفردي وبالأغلبية النسبية في دورة واحدة إذا تعلق الأمر بانتخاب مستشار واحد في إطار هيئة ناخبة معينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News