جهويات

دعم وتمويل 28 مشروعا بنحو 2,5 مليون درهم بسيدي إفني

دعم وتمويل 28 مشروعا بنحو 2,5 مليون درهم بسيدي إفني

عملت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم سيدي إفني، خلال المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)، على دعم وتمويل 28 تعاونية، بكلفة مالية إجمالية بلغت 2,5 مليون درهم منها 1,5 مليون درهم مساهمة من المبادرة.

جاء ذلك خلال يوم تواصلي نظمته، اليوم الثلاثاء بمنصة الشباب، اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بتنسيق مع قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم سيدي إفني، في إطار الاحتفاء باليوم العالمي للتعاونيات تحت شعار “التعاونيات تبني مستقبلا أفضل للجميع”.

وشكل هذا اللقاء الذي عرف مشاركة حوالي 30 تعاونية من الإقليم تعمل في عدة مجالات (فلاحة، صناعة تقليدية، خدماتن صيد بحري،خدمات، أركان، سياحة ..) ، بحضور فاعلين عموميين متدخلين في مجال العمل التعاوني (مكتب تنمية التعاون، فلاحة، استشارة فلاحية، أنابيك، أونسا)، فرصة لتسليط الضوء على برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والوقوف عند الصعوبات والإكراهات التي تعاني منها التعاونيات على صعيد الإقليم، وأيضا البحث عن حلول لها لتعزيز العمل التعاوني بالنظر لمساهمته الكبيرة في الاقتصاد المحلي.

وأكد محمد لعريبي، رئيس مصلحة برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم سيدي إفني، بالمناسبة، أن هذا اليوم التواصلي يعد فرصة لإبراز المشاريع الممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشيرا بهذا الخصوص، إلى أن ما مجموعه 28 مشروعا لفائدة 28 تعاونية استفاد من دعم المبادرة بغلاف مالي بلغ 2.518.401,00 درهم منها 1.559.949,00 درهم مساهمة من المبادرة في إطار برنامجها الثالث المتعلق ب “تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب”.

وأبرز أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أعطت، منذ إطلاقها من طرف الملك محمد السادس سنة 2005 إلى غاية 2023، أهمية بالغة للتعاونيات حيث خصصت في مرحلتها الثالثة محورا للتعاونيات يتمثل في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

كما أشار لعريبي، وهو أيضا مدير منصة الشباب سيدي إفني، دور هذه المنصة باعتبارها آلية مثلى للإدماج الاقتصادي ورافعة لتعزيز قابلية تشغيل الشباب على صعيد الإقليم، مضيفا أن هذه التعاونيات استفادت من الدعم المالي والمواكبة التقنية عن طريق المنصة (توجيه، استماع، مواكبة)، وأن هذه المنصة استقبلت إلى غاية الآن، أزيد من 80 تعاونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News