سياسة

وزير الدفاع الإسرائيلي يزور المغرب وإنتاج “طائرات انتحارية” بجدول الأعمال

وزير الدفاع الإسرائيلي يزور المغرب وإنتاج “طائرات انتحارية” بجدول الأعمال

قالت صحيفة إسرائيلية إن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس سيزور المغرب في الأشهر المقبلة في سياق عودة العلاقات بين البلدين (التطبيع) منذ ديسمبر من العام الماضي، كاشفة أن تعزيز القدرات الجوية للمغرب بطائرات مسيرة “انتحارية” من نوع هاروب يقع في صلب جدول أعمال الزيارة.

وزادت صحيفة “I24 NEws”، نقلا عن موقعي “ديفنس نيوز” و”أفريكا إنتيليجنس”، أن وزير الدفاع الإسرائيلي سيوقع عددا من اتفاقات التعاون في مجال الدفاع تروم بالخصوص تطوير صناعة الطائرات المسيرة (الدرونات) بهدف تعزيز القدرات الجوية للمغرب.

وأوضحت ، استنادا للمصادر نفسها، أن شركة “بلوبورد آيروسيستم” التابعة لعملاق صناعة الأسلحة الإسرائيلي “إسرائيل إيروسبايس إنداستريز” تجري مفاوضات منذ أشهر مع فرق مغربية حول تطوير عدد من الشركات القادرة على إنتاج آليات مماثلة (طائرات مسيرة).

وحسب تقرير ل”ديفنس نيوز” بدأ اهتمام الرباط باستعمال الطائرات المسيرة الانتحارية بعدما برهنت الشركة الإسرائيلية في مفاوضات البيع على الاستعمال المكثف لطائرات “هاروب” الانتحارية من طرف أذربيجان في حربها ضد أرمينيا العام الماضي.

وتتميز هذه الطائرات بصغر حجمها ما يؤهلها لتجاوز أنظمة رصد الطائرات المعادية، كما تستطيع البحث عن الأهداف وإصابة أهدافها بدقة.

وحسب صحف إسرائيلية يقع التعاون في مجال الاستخبارات وتجارة الأسلحة في صلب العلاقات العسكرية بين تل أبيب والرباط.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News