رياضة

أكبر موقع رياضي بجنوب إفريقيا يشيد بـ”الثورة” الرقمية لجامعة الكرة

أكبر موقع رياضي بجنوب إفريقيا يشيد بـ”الثورة” الرقمية لجامعة الكرة

أشاد أكبر موقع رياضي في جنوب إفريقيا بالتطور الكبير الذي عرفه التواصل الرقمي للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم خلال السنتين الأخيرتين، واصفا السياسية التواصلية للجهاز الوصي على كرة القدم الوطنية بـ”المتميز” إفريقيا.

وخصص موقع “فار بوست” الجنوب إفريقي، حيّزا كبيرا للنقلة النوعية التي شهدتها السياسية التواصلية للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في تقرير حمل عنون”: “الرقمنة، السوشل ميديا، كرة القدم.. الهاتريك الرابح”.

وأوضح الموقع المتخصص في أخبار الرياضة الجنوب إفريقية أنه “من المثير للاهتمام أن المنتخبات الوطنية المغربية تتمتع الآن بأكثر وسائل التواصل الرقمي تميزا في إفريقيا مع تطور مذهل في السنوات الأخيرة ووجود صفحات “فيسبوك” و”تويتر” و”إنستغرام” يمكن من خلالها تتبع أخبارها باللغتين العربية والإنجليزية، مع قرار التخلي عن الفرنسية بسبب التوجه العالمي.”

وشدد المصدر ذاته على أن هذه “الثورة” التواصلية تعود بالأساس إلى “رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، الذي أحاط نفسه بكفاءات شابة ودينامية وحديثة على رأس قسم التواصل بالجامعة، ولا سيما عمر خياري، البالغ من العمر 27 عاما، والذي يعمل مستشارا لرئيس الجامعة، وأمين مازن (31 عاما)، الذي يشرف على قسم التواصل الخاص بالمنتخبات المغربية.”

ويرى موقع “فار بوست” أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم حققت تقدما كبيرا في العامين الماضيين، إذ أصبح لديها 469 ألف متابع على “تويتر” و670 ألفا على “فيسبوك” و525 ألفا على “إنستغرام”.

في هذا السياق، سلط المقال الضوء على بعض الاتحادات الإفريقية السائرة في المنحى التصاعدي ذاته، على غرار الاتحاد التنزاني الذي يملك 374 ألف متابع على “تويتر”، و124 ألفا بـ”فيسبوك”، و1.3 مليون بـ”إنستغرام”، واتحاد جنوب إفريقيا، الذي يتابعه 264 ألفا على “تويتر” و82 ألفا بـ”فيسبوك”.

وأكد الموقع الجنوب إفريقي أن الأرقام التي بلغتها الاتحادات الثلاثة تبقى استثنائية مقارنة مع القاعدة السكانية لكل بلد، مبرزا أن نيجيريا، التي يتجاوز عدد سكانها 212 مليون نسمة، لا يتعدى عدد متابعي صفحات اتحادها المحلي 497 ألفا على “تويتر” و74 ألفا بـ”فيسبوك”، بينما مصر (102 مليون نسمة)، لديها 1.1 مليون متابع على “تويتر” و963 ألفا على “فيسبوك”، في الصفحات الخاصة بـ”الجبلاية”.

ونوّه كابيلو سيكانينغ، متوسط الميدان البوتسواني لأولمبيك خريبكة، بالعمل الذي تقوم به جامعة الكرة المغربية على المستوى التواصلي، سيما الخاص بالمنتخبات الوطنية، وقال: “تواصلهم حول أخبار ومستجدات المنتخبات الوطنية للسيدات منظمة بشكل جيد مثل منتخبات الرجال. ويمكنك أن ترى هذا التوجه على مستوى الأندية، وخاصة الكبيرة منها التي تتنافس باستمرار على المستوى القاري”، مضيفا “إنهم ينوّعون المحتوى ويضمنون القرب من الجماهير” على منصات “السوشل ميديا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News